قراءة في صحف الخميس 09 أبريل

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصحراء المغربية.:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم. وبهذه المناسبة، ألقت السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب- الشراردة- بني احسن، كلمة بين يدي جلالة الملك، أبرزت فيها الخطوط العريضة لهذا المخطط، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تنمية مختلف المدن والمراكز الحضرية للمملكة، وذلك وفق رؤية منسجمة ومتوازنة.

ويروم هذا المخطط المهيكل، القائم على مقاربة مجددة من حيث أفقية واندماج وانسجام التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش ساكنته، والحفاظ على منظومته البيئية.

– أعطى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، في إطار العناية المولوية التي ما فتئ يوليها جلالته للشأن الديني، تعليماته السامية بتعزيز التمثيل النسوي في تأطير الأمن الروحي للمواطنات والمواطنين، وذلك بالرفع من عدد العالمات في حظيرة كل من المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية. وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الأربعاء، أن هذا القرار الملكي “يأتي تأكيدا للآمال الكبيرة التي يعلقها سيدنا المنصور بالله على دور المرأة في المساهمة بقسط وافر في تحقيق النهضة الشاملة للأمة”.

– تم، عصر أول أمس الثلاثاء بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان المرحوم حسن اليعقوبي، زوج المرحومة بكرم الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، الذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة أول أمس. وقد ووري جثمان الفقيد الثرى بعد إقامة صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، والحاجب الملكي، سيدي محمد العلوي، وذوي الفقيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، حيث جرت مراسيم التشييع في موكب جنائزي مهيب.

* أخبار اليوم المغربية.:

– وزارة الاقتصاد والمالية “تؤخر” صرف أموال فقدان التعويض عن الشغل. وزير الشغل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، في تصريح للجريدة، إن “الأموال العمومية تأخذ بعض الوقت كي يؤذن بتحويلها” لصالح صندوق مثل صندوق التعويض عن فقدان الشغل، “ولا يمكن بكبسة زر أن تحول 250 مليون درهم دفعة واحدة.. لذلك سيستغرق الأمر بعض الوقت، وأعتقد أن الفترة المنصرمة كافية كي تستهلك المساطر وقتها ويشرع في صرف المال”.

– نزيف استقالات للأطباء من القطاع العام.. والصراع مع الوزارة يصل إلى القضاء. مصادر مطلعة أفادت بأن عدد الاستقالات التي أودعها الأطباء لدى مصالح الموارد البشرية بوزارة الصحة يناهز 250 طلبا، أكثر من نصفها تحول إلى دعاوى مرفوعة لدى المحاكم الإدارية بكل من الرباط ومراكش.

* المساء.:

– في سابقة من نوعها، يستعد قضاة المجلس الأعلى للحسابات لافتحاص الجامعات الرياضية، بعد تلقيهم الضوء الأخضر من رئيس المجلس إدريس جطو. مصادر مطلعة كشفت أن المجلس يتجه لإجراء افتحاص لكل الجامعات الرياضية خلال الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن من أبرز الجامعات الرياضية التي تقرر زيارة المجلس الأعلى للحسابات لها خلال الأسابيع المقبلة من أجل افتحاص تدبيرها المالي والإداري، الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

– عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، كشف أن حزبه جاهز لخوض الانتخابات المقبلة وأنه أشرف على نهاية الإجراءات المتعلقة بالمسطرة الانتخابية. العربي قال، في تصريح للجريدة، “نحن جاهزون تماما وننتظر فقط الضوء الأخضر للانطلاقة. ينبغي فقط تحقيق النزاهة والمصداقية لإنجاح هذه المحطة الانتخابية”.

* بيان اليوم.:

– التلفزيون الرقمي قريبا بالمغرب. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أعلن عن إحداث لجنة وطنية تهدف إلى تحقيق الانتقال الرقمي وفق التزامات المغرب الدولية، وخصوصا الاتفاق الإقليمي القاضي بالانتقال إلى نظام البث الرقمي الأرضي الذي وقع عليه المغرب في إطار أشغال المؤتمر الإقليمي للاتصالات الراديوية المنعقد في جنيف في يونيو 2006.

– الخطوط الملكية المغربية أطلقت، بمناسبة فصل الصيف لسنة 2015، برنامجا غنيا من أجل تعزيز عروضها، وكذا الاستجابة لطلبات الزبناء وتحسين جودة الخدمات. الشركة ذكرت، في بلاغ بهذا الخصوص، أنها ستعمل على تحسين خدماتها على مستوى القارة الأمريكية، حيث سيتم تنظيم رحلتين يوميا ما بين الدار البيضاء ونيويورك بدل رحلة واحدة.

* الأحداث المغربية.:

– أحزاب المعارضة عادت لتلوح، مرة ثانية، بمواجهة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. قادة المعارضة اختاروا الوجهة النقابية هذه المرة، بعد أن اجتمعوا مع الأمناء العامين والكتاب العامين للنقابات، أول أمس الثلاثاء، وإلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اعتبر، في تصريح للجريدة، أن اللقاء لن يكون بأي حال لمواجهة ابن كيران، بل لتداول عدد من القضايا المطروحة اليوم في الحوار الاجتماعي، معتبرا أن أحزاب المعارضة ليست في حرب مع رئيس الحكومة. وقال “نحن لسنا في حرب، هناك خلاف، وتنافس عاد جدا طبع العديد من اللحظات، وعشنا مراحل صعبة في علاقتنا مع رئيس الحكومة، ولكننا لسنا في حرب حتى نتواجه أو نبحث عن هدنة ما”.

– مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي، الذي يشتغل عليه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لن يرى النور إلا بداية شهر ماي المقبل. ذلك ما كشفه رئيس المجلس عمر عزيمان في افتتاح الدورة السادسة للجمعية العامة للمجلس، أمس الأربعاء بالرباط. عزيمان قال إن “المشروع وإن كان حقق تقدما مهما، فإنه لم يكتمل بعد، مما يستدعي التريث لبضعة أسابيع، وسنخصص له دورة بأكملها، اعتبارا لأهميته، في شهر ماي”.

* الحركة.:

– صحيفة (إيبانو) الغينية-الاستوائية أكدت أن المساعدات الإنسانية الموجهة لمحتجزي مخيمات تندوف يتم تحويلها بشكل مستمر من طرف الجزائر وبتواطؤ مع قادة “البوليساريو”، وهو الأمر الذي كشفه تقرير أصدره بهذا الخصوص المكتب الأوروبي لمكافحة الغش في يناير المنصرم. الصحيفة أوضحت، مؤخرا في مقال سلط الضوء على هذا التقرير، أنه إثر تحقيق استمر ثلاث سنوات، توصل المكتب الأوروبي لمكافحة الغش إلى خلاصة مفادها أن المساعدات الإنسانية التي يمنحها المجتمع الدولي، ولاسيما الاتحاد الأوروبي، للمحتجزين بمخيمات تندوف جنوب الجزائر كانت تخضع بشكل مستمر للتحويل من طرف “مسؤولين جزائريين بتواطؤ مع زعماء عصابة البوليساريو”.

– في الاجتماع الدوري العادي للمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، أول أمس الثلاثاء: تدارس قضايا تنظيمية وتداول في مواضيع الساعة. وبخصوص ما تداولته وسائل الإعلام حول تعديل حكومي مرتقب، ذكر الأمين العام للحزب امحند العنصر بقرار المجلس الوطني القاضي بتفويض مهمة اقتراح وتتبع عملية أي مشاركة حكومية للأمين العام حصريا وكل تحرك يقوم به يدخل في هذا الإطار، مع التزامه باحترام كل قرارات المجلس الوطني للحزب.

* رسالة الأمة.:

– إدريس قصوري، رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث المرجعية والأستاذ الباحث في جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، يؤكد، في تصريح للجريدة، أن الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ستطرح للنقاش ملفات سياسية واقتصادية وأمنية على خلفية المتغيرات الخطيرة التي تشهدها المنطقة العربية. قصوري أكد أن أهمية الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، والذي تنطلق أشغال دورته الثالثة اليوم الخميس بواشنطن، تكمن في انتظامه وانعقاد دوراته في مواعيدها المحددة.

– أنس الصفريوي، الرئيس المدير العام لمجموعة (الضحى)، قال، في ندوة صحافية نظمت بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء لتقديم النتائج المالية برسم 2014، إن المجموعة أنجزت الخطوات الأولى لإطلاق نشاطها في مجال الإنعاش العقاري في كل من كوت ديفوار وغينيا كوناكري والسنغال، إلى جانب عزمها على إنجاز مشروع سكني اقتصادي بموريتانيا هذا الأسبوع. الصفريوي أóضاف أن هذه الخطوات تأتي في إطار انفتاح نشاط المجموعة على المحيط الإفريقي واستجابة للطلب المتزايد على نقل خبرتها إلى العديد من دول إفريقيا الغربية.

* التجديد.:

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يشدد على أن المنتظم الدولي مطالب بالعمل من أجل استفادة الدول النامية من انفتاح المبادلات التجارية العالمية. ابن كيران قال، في افتتاح مؤتمر دولي بمراكش أمس الأربعاء تخليدا للذكرى ال 20 لتأسيس منظمة التجارة العالمية، إن “التوجه الذي يسير نحو استفادة الأقوياء وحدهم، أو أكثر مما يقتضيه التوازن، يوصل إلى خيبات أمل”. كما دعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ قرارات حاسمة تروم تعزيز التعاون الدولي للتنمية لصالح الدول الإفريقية.

– سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قالت، في افتتاح الندوة الدولية حول “النباتات كمصدر لإنتاج الأدوية ومستحضرات التجميل”، إن قطاع النباتات الطبية والعطرية يشغل حيزا هاما من اهتمامات المغرب. وأضافت أن المغرب قام بإحداث مجموعة من المختبرات المتخصصة بلغت حوالي 100 بنية للبحث في هذا المجال يشتغل بها أزيد من 400 أستاذ باحث متخصص يؤطرون ما يزيد عن 600 طالب دكتوراه يبحثون في القضايا المتعلقة بالنباتات الطبية والعطرية.

* العاصمة بوست.:

– دعا إعلاميون عرب، في ندوة نظمتها مؤسسة بيت الصحافة أول أمس بمدينة طنجة، إلى ضرورة اعتماد ميثاق شرف لتفادي الممارسات الإعلامية التي من شأنها الانجرار إلى إذكاء النعرات الطائفية والتهجم على المعتقدات والأديان. كما طالبوا بعدم تزكية النعرات الطائفية.

– عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يقول إن حجم الاستثمارات في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز بالمملكة بلغ سنة 2014 ما مجموعه 6,6 مليار درهم ساهم فيها المكتب ب96 مليون درهما، مقابل 2,4 مليار درهم سنة 2013. و”شملت أشغال البحث والتنقيب عن الهيدروكاربورات مساحة إجمالية تفوق 350 ألف كلم مربع، أي أقل من 40 بالمائة من مجموع مساحة الأحواض الرسوبية الوطنية، الشيء الذي يبين أن هذه الأحواض مازالت لم تستكشف بما فيه الكفاية”º وفق ما يؤكد الوزير.

* المنعطف:

– محمد ذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، يعتبر أن ما جاء به المجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض لتسيير المجازر البلدية بالدار البيضاء يعد “انتصارا لنضالات القصابة”. وأوضح أن مكتب الاتحاد الجهوي للقصابة عقد اجتماعا خصص لمناقشة تقرير المجلس بخصوص الشق المتعلق بالمجازر البلدية للدار البيضاء وسجل ارتياحه لما تضمنه هذا التقرير الذي جاء منسجما مع جميع التقارير والبلاغات الصادرة عن الاتحاد الجهوي.

– النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية سجلت، في بلاغ، عدم جدية الإدارة في التعاطي مع الملف المطلبي لمستخدمات ومستخدمي الوكالة، معتبرة أن فتح باب الحوار في هذه الفترة ما هو إلا وسيلة لربح الوقت ولتكسير الجاهزية النضالية للأطر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المجلس الأعلى للحسابات وجه انتقادات لاذعة لطريقة تسيير صندوق التنمية الفلاحية الذي تضخ فيه الدولة من ميزانيتها ما بين 2,5 مليار درهم إلى 3 ملايير درهم سنويا. المجلس اعتبر، في تقريره الأخير، أن تدبير هذا الصندوق تشوبه العديد من الخروقات.

– الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة تنعقد اليوم الخميس بواشنطن، برئاسة مشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، وكاتب الدولة الأمريكي، جون كيري. هذا الموعد يندرج في إطار المسلسل الذي انطلق في شتنبر 2012، عقب توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، والتي تترجم إرادتهما لتعزيز وإثراء وتعميق العلاقات الثنائية من خلال شراكة متجددة ومفيدة للطرفين، مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات البلدين الصديقين والشريكين.

* الصباح.:

– قرعة كأس إفريقيا للأمم 2017 وضعت المنتخب الوطني المغربي في مجموعة سهلة نسبيا إلى جانب الرأس الأخضر وليبيا وساوتومي. مصادر من الوفد المغربي بالقاهرة، حيث جرت القرعة ظهر أمس، قالت إن أجواء من الفرحة خيمت على أعضائه. وتعليقا على نتيجة القرعة، قال امحمد فاخر، مدرب المنتخب المحلي، إن “التنافس في مجموعة المنتخب الوطني سينحصر بين المنتخب الوطني ومنتخب الرأس الأخضر الذي شهد طفرة ملحوظة في السنوات الأخيرة”.

– مبيعات السيارات الجديدة سجلت تطورا بزائد 10 في المائة خلال مارس الماضي، إذ استقر إجماليها عند 9195 وحدة، وذلك بفضل تطور أنشطة القروض بدون فائدة وتنوع العروض الإئتمانية الموجهة إلى اقتناء السيارات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم. وبهذه المناسبة، ألقت السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب- الشراردة- بني احسن، كلمة بين يدي جلالة الملك، أبرزت فيها الخطوط العريضة لهذا المخطط الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تنمية مختلف المدن والمراكز الحضرية للمملكة، وذلك وفق رؤية منسجمة ومتوازنة. ويروم هذا المخطط المهيكل، القائم على مقاربة مجددة من حيث أفقية واندماج وانسجام التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش ساكنته، والحفاظ على منظومته البيئية.

– أعطى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، في إطار العناية المولوية التي ما فتئ يوليها جلالته للشأن الديني، تعليماته السامية بتعزيز التمثيل النسوي في تأطير الأمن الروحي للمواطنات والمواطنين، وذلك بالرفع من عدد العالمات في حظيرة كل من المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية. وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الأربعاء، أن هذا القرار الملكي “يأتي تأكيدا للآمال الكبيرة التي يعلقها سيدنا المنصور بالله على دور المرأة في المساهمة بقسط وافر في تحقيق النهضة الشاملة للأمة”.

– تم، عصر أول أمس الثلاثاء بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان المرحوم حسن اليعقوبي، زوج المرحومة بكرم الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، الذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة أول أمس. وقد ووري جثمان الفقيد الثرى بعد إقامة صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، والحاجب الملكي، سيدي محمد العلوي، وذوي الفقيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، حيث جرت مراسيم التشييع في موكب جنائزي مهيب.

* أوجوردوي لوماروك.:

– وزير السياحة لحسن حداد أصدر دورية يدعو فيها مجموع الفاعلين في القطاع السياحي إلى الانتظام في إطار جمعيات. وبالنسبة للاتحاد الوطني للسياحة، فإن الأمر يتعلق ببروز عهد جديد للجمعيات. انتهى، إذن، عهد التطوع والهواية. والهدف: تعزيز القوة الاقتراحية لمهنيي القطاع وتمكينهم من المشاركة البناءة والمباشرة في القرارات الكبرى للحكومة التي تهم القطاع.

– حزب الاستقلال يحوز رئاسة لجنة التقصي البرلمانية حول الفيضانات الأخيرة، في شخص النائب عن الحزب خالد السبيع الذي يخلف عبد اللطيف وهبي، النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، بعد أن قدم استقالته من رئاستها. واللجنة تعقد اجتماعا لها غدا الجمعة.

* العلم:

– مصادر تربوية اعتبرت أن قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في موضوع تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد بالشكل الذي تضمنته رسالة الوزارة إلى مديري الأكاديميات ونائبات ونواب الوزارة، “يعد تحايلا” على مكتسبات الأسرة التعليمية. وأضافت أن “هذا الإجراء يعطل المشاريع المزعومة للحكومة في ما يخص إصلاح أنظمة التقاعد”، موضحة أن الوزارة كشفت عن وجه آخر في خرق سافر وتضييق على الأسرة التعليمية من خلال تمديد المدة المخول بها الاستفادة من المعاش النسبي والتي كانت 15 سنة بالنسبة للإناث و21 سنة للذكور.

– رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين أعربت، في بلاغ، عن انشغالها على إثر الانشقاق الذي عرفته النقابة الوطنية للتعليم العالي بتأسيس نقابة بديلة موالية لحزب العدالة والتنمية. الرابطة عبرت عن قلقها من بلقنة المشهد النقابي وتبعاته التي لا تخدم الأطر الجامعية والفضاءات الأكاديمية.

* ليكونوميست.:

– تسارع النمو خلال الفصل الثاني من العام الجاري: أمطار الربيع المصيرية بالنسبة لإنتاج الحبوب تعد بإنتاج يفوق ما توقعه قانون المالية لسنة 2015، أي ب 70 مليون قنطار من الحبوب وهو ما دفع المندوبية السامية للتخطيط إلى إعادة النظر في توقعاتها للنمو. الناتج الداخلي الخام سيرتفع ب 4,6 في المائة خلال الفصل الثاني بعد ارتفاع ب 4,4 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة. المندوبية تتحدث عن تأثير القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية ب 3,3 في المائة مقابل 12,9 في المائة بالنسبة لقطاع الفلاحة.

– ميناء الدار البيضاء: جدل حول صفقة للوكالة الوطنية للموانئ. مشروع برج من 25 طابقا بمدخل ميناء الدار البيضاء في قلب جدل حاد. هذه الصفقة، التي فاز بها مؤخرا مكتب للمهندسين المعماريين، تثير حفيظة المهنيين. الهيئة الوطنية للمهندسين تنتقد منح هذا المشروع لمجموعة من المهندسين يضم أجانب غير مرخص لهم بالعمل وغير مقيدين بالهيئة.

* ليبيراسيون.:

– اختلالات كبيرة في المراقبة الصحية بالمغرب. هل نحن في مأمن من المنتجات الغذائية المنتهية الصلاحية¿ 240 من أصل 1503 جماعة بالمغرب تتوفر على مكتب للمراقبة الصحية مكلف بمراقبة سلامة المواد الغذائية ذات الأصل النباتي أو الحيواني. مصدر من وزارة الداخلية كشف مؤخرا أن 70 في المائة من ضمن ال 240 مكتب المذكورة تعاني من نقص في الموارد البشرية والمالية ووسائل العمل. وأوضح أن سنة 2014 تميزت بحجز وتدمير 37 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك وكذا 22 ألف لتر من الحليب والمشروبات الغازية والعصائر و 224 طنا من القمح الطري والمعلبات.

– عائدات متوسطة سنوية ب 60 مليون درهم لقطاع القنص الذي يستقطب 40 ألف قناص وطني، وحوالي 3 آلاف سائح غابوي أجنبي. قطاعات القنص تحتل مكانة بالغة الأهمية. مؤهلات متعددة تزخر بها المملكة وتوفر للقناصين سلسلة من الاختيارات في مجال الوحيش. والسياحة الغابوية بالمغرب تساهم في تحقيق عائدات متوسطة سنوية ب 60 مليون درهم يؤديها 40 ألف قناص وطني.

– النظام التربوي بالمغرب موضع مساءلة. جمعية “مواطنو المغرب” تدعو إلى تدابير جديدة في مواجهة تراجع المدرسة المغربية. الجمعية أعدت دراسة شارك فيها أكثر من 50 خبيرا وطنيا ودوليا منهم مؤسساتيون ومسؤولون تربويون سابقون ومدرسون وسياسيون وتكنوقراط وآباء التلاميذ وأعضاء نشطون بالمجتمع المدني. وبالرغم من الإصلاحات المتتالية وملايير الدراهم التي ضخت في النظام التربوي، فإن مردوده لا يعكس حجم هذه الاستثمارات.

* البيان.:

– مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تعلن، على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، نيتها الترشح لولاية ثانية على رأس الاتحاد، على بعد أسبوع من نهاية أجل إيداع الترشيحات لشغل هذا المنصب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد