المغرب يَشهد خسوفًا كليًا نادرًا للقمر الاثنين المقبل

زنقة 20 . وكالات

تشهد سماء المغرب وعدد من الدول العربية وبلدان القارة الأوروبية والأميركية، حدثا فلكيا مثيرا مع ساعات فجر الاثنين المقبل، يتمثل في حدوث خسوف كُلي للقمر العملاق.

وذكر موقع “طقس العرب”، أنه على الرغم من أن خسوف القمر هو ظاهرة متكررة حول العالم، إلا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه له من الأرض، سيجعل من الحدث أمرا أكثر نُدرة، كونه سيكون تحت مسمى “القمر العملاق”، أثناء دخوله في حالة الخسوف، علما بأن المرة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مسمى القمر العملاق كانت في العام 1982.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب مرور القمر خلف ظلال الكرة الأرضية، ولكنه لا يصبح مظلما تماما، بل يتحول لونه إلى الأحمر.

وتحجب الأرض في هذه الحالة أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، ما عدا جُزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وفي الوقت الذي سيشهد فيه سكان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأميركا الشمالية والجنوبية كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها، سيحظى سُكّان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد أسطوري، يتمثل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب، ولن يظهر نهائيا في شرق آسيا وأستراليا.

وسيحجب هذا الخسوف القمر لمدة حوالي ساعة و12دقيقة، كما يجدر الذكر بأن النظر إلى ظاهرة خسوف القمر لا يسبب أي ضرر للعيون، حيث يمكن رصد الظاهرة بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي نظارات خاصة أو ما شابه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد