نقابة البيجيدي : فرنسة التعليم جريمة .. و أمزازي : المغاربة يقبلون على اللغات الأجنبية !

0

زنقة 20 | الرباط

وصف عبد الإله الحلوطي، الأمين العام لاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابية لحزب العدالة و التنمية ، “فرنسة التعليم” الذي أثار الجدل بالمغرب بـ”الجريمة في حق أبناء المغاربة”.

و قال الحلوطي في سؤال موجه لوزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي سعيد أمزازي أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين أن “تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية جريمة في حق أبناء المغاربة”.

و أضاف أن ” الرؤية الإستراتيجية للتعليم لا تطالب بتعميم تدريس العلوم باللغة الفرنسية” مشيراً إلى أن نقابته ” تعارض تدريس بعض العلوم باللغة الأجنبية و تؤيد تدريسها باللغة العربية”.

من جهته قال أمزازي أن اعتماد تدريس العلوم باللغات الأجنبية جاء استجابة لطلب الأسر والتلاميذ وإعمالا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

وأضاف الوزير أن الوزارة لمست إقبالاً كبيراً من التلاميذ على المسالك الدولية التي تعتمد تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

يأتي هذا في ظل فشل مكونات الأغلبية في إيجاد مخرج لأزمة مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية و التكوين ، حيث جرت اتصالات من أجل إعادة صياغ النص في الجانب المتعلق بمسألة التناوب اللغوي و تدريس المواد العلمية بلغة أجنبية غير أن هذه المساعي انتهت بالفشل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد