الطفل السوري حيدر يصل المغرب و يلتحق بأبيه بعد منحه التأشيرة من طرف الملك

زنقة 20 . متابعة

وصل الطفل السوري حيدر جبلي البالغ 10 سنوات ظهر الأربعاء الى مطار الدار البيضاء الدولي قادما من إسطنبول ليلتحق بعائلته بعدما أمر الملك محمد السادس بمنحه تأشيرة دخول.

ورافقت الطفل حيدر في رحلته صحافية مغربية من أصول هولندية مقيمة في تركيا، كانت قد تكفلت برعايته منذ نهاية يونيو.

ولم تقبل الصحافية إدلاء الطفل أو إدلاءها بأي تصريح، قبل ان تستقل سيارة للالتحاق بوالد الطفل المتزوج من مغربية بعد وفاة زوجته الأولى، وفق مراسل فرانس برس.

وكان الطفل قد فر من النزاع الدائر في سوريا مع والده، وحين وصل المغرب رفضت السلطات دخوله بحجة عدم حيازته لتأشيرة، ما جعله عالقا لأربعة أيام في مطار الدار البيضاء ينام على الأرض، قبل عودته إلى تركيا حيث أقام عند الصحافية المغربية بثينة عزابي.

وأعلن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار على حسابه على تويتر الاثنين ان الطفل حيدر جبلي حصل على تأشيرة الدخول بناء على تعليمات الملك محمد السادس بعد ان رفضت سفارة المغرب طلبه ثلاث مرات “دون تقديم أسباب مقنعة” .

وناشد الطفل وناشطون الملك محمد السادس وكذلك الصحافية بثينة عزابي التي ظهر حيدر برفقتها في عدد من الفيديوهات والصور على حسابها الخاص على تويتر.

وفي آخر فيديو ظهر الطفل حيدر يرقص ويغني سعيدا “ياما المغرب ياما المغرب جاي”. وأعرب الملك محمد السادس في خطاب يوم 20 غشت عن أسفه لاضطرار بلاده لفرض تأشيرة دخول على رعايا عدد من الدول العربية ولا سيما سوريا وليبيا، وذلك لأسباب أمنية متعلقة ب”الإرهاب”.

كما خاطب الملك المغاربة بالقول “إني لا أحتاج لدعوة المغاربة إلى معاملة هؤلاء الناس كضيوف، وتقديم كل أشكال المساعدة لهم. كما أني واثق أنهم يشاطرونهم معاناتهم ولا يبخلون عليهم قدر المستطاع”.

و تفيد ارقام وزارة الشؤون الخارجية ان 5200 سوري تقدموا بطلبات لدى السلطات المغربية من أجل تسوية وضعيتهم القانونية، قبل منها 4800 طلب، والباقي قيد الدرس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد