البنك الدولي : مغاربة العالم حولوا 7.4 مليارات دولار إلى داخل البلاد و يساهمون بـ6.2 % في الناتج الداخلي الخام !

0

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير للبنك الدولي أن المهاجرين المغاربة بالخارج حولوا العام الماضي 2018، 7.4 مليارات دولار إلى داخل البلاد وأكد التقرير أن حصة مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الناتج الداخلي الخام وصلت نسبتها إلى 6.2 في المائة خلال الفترة ذاتها التي شملها التقرير.

وأوضح التقرير أن المغاربة المقيمين بالخارج احتلوا الرتبة الأولى إفريقيا وراء المهاجرين المصريين، الذين جاؤوا في صدارة المهاجرين الأكثر تحميلا للأموال إلى بلادهم بمبلغ وصل إلى 28.9 مليار دولار تورد “المساء”.

وعلى صعيد دول المغرب العربي، احتلت تونس المركز الثاني مغاربيا بعد المغرب، بعد استقبالها خلال عام 2018 ما يناهز ملياري دولار أمريكي من تحويلات مهاجريها، وهو ما يعادل 4.9 من الناتج الداخلي الخام.

واحتلت الجزائر المركز الثالث على الصعيد المغاربي، وذلك باستقبالها ل1.9 مليار دولار، وهو ما يمثل، حسب التقرير، 1 في المائة من ناتجها الداخلي الخام.

وأشار التقرير إلى أن التحويلات المالية العالمية نحو البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، قد بلغت مستويات قياسية خلال عام 2018، حيث بلغ مجموعها 529 مليار دولار، كما يتوقع أن تصل التحويلات إلى هذه البلدان إلى 550 مليار دولار خلال العام الجاري 2019.

وتبقى دول أوروبا الغربية أكبر مصدر لتحويل المهاجرين المغاربة، وخاصة فرنسا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا، التي توجد بها جالية مغربية مهمة، تحافظ على روابط وثيقة مع البلد الأم، بحكم وجود أفراد من العائلة.

كما يعد قطاع العقار من بين أكبر القطاعات التي يقوم مغاربة العالم بالاستثمار فيه، سواء من أجل توفير سكن رئيسي أو ثانوي، أو من خلال مشاريع استثمارية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X