معبر الكركارات يخنق اقتصاد موريتانيا و برلماني يطالب العثماني بإحداث ممر حدودي ثان !

زنقة 20 | علي التومي

علمت Rue20.com ، أن حركة الشاحنات المحملة بالبضائع والمسافرين توقفت بالمعبر الحدودي الكركرات، بعدما اقدم عدد من التجار على وقفات احتجاجية شلت الحركة بالمعبر الحدودي الذي يعد المتنفس الوحيد للتجارة الدولية صوب دول وبلدان افريقيا.

هذا التوقف إنعكس سلبا على دولة موريتانيا حيث أصبحت العاصمة الاقتصادية لموريتانيا نواذيبو تعيش على وقع أزمة حادة في الخضراوات وندرة كبيرة في المعروض منها بسبب توقف حركة المرور في معبر الكركرات الذي يربط موريتانيا بالمغرب.

مصادر إعلامية موريتانية ذكرت أن هذه الأزمة ادت إلى كساد إقتصادي بموريتانيا لعدم توصل تجارها بالسلع و البضائع القادمة من المغرب.

يشار إلى ان المعبر الحدودي بالكركرات اصبح مؤخرا مسرحا لكل أشكال الإحتجاج التي تقوم بها مجموعات من الشباب العاطل عن العمل بين الفينة و الاخرى والمنحدر من مدينة الداخلة ، من أجل لفت إنتباه المسؤولين و الجهات المعنية بهدف تلبية مطالبهم الإجتماعية خاصة و أن جهة الداخلة وادي الذهب تعتبر من أغنى جهات المغرب الجنوبية.

في ذات السياق ، طالب محمد أبودرار النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، من رئبس الحكومة، التفكير جديا في إحداث ممر حدودي ثاني مع الجارة موريتانيا.

و تمحور سؤال البرلماني الكتابي حول الدور الاستراتيجي الذي سيلعبه الممر الحدودي الثاني ، مشيراً إلى أن المغرب يراهن اليوم على الدول الافريقية، والتي أصبحت وجهة للاستثمارات المغربية، وخاصة دول غرب ووسط إفريقيا.

ويضيف أبودرار في رسالته، أن شساعة الحدود الموريتانية المغربية، تسمح بإقامة معبر ثان، سيساهم في تخفيف الضغط على معبر الكركرات، وسيفتح آفاق التعاون والتبادل التجاري، بين عدد من الدول الإفريقية الصديقة والمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد