الدوزي يمتنع عن دخول فلسطين بخاتم اسرائيلي لإحياء حفل فني

0

زنقة 20 . الرباط

اعتذر الفنان حفيظ الدوزي عن المشاركة في فعاليات الدورة 16 لـ «المهرجان الدولي لفلسطين»، وذلك بسبب رفضه ختم جواز سفره وجوازات الفرقة الموسيقية المرافقة له بختم إسرائيلي في مطار تل أبيب، وذلك قبل ثلاث أيام فقط من موعد سفره، حيث كان مقررا أن يحيي حفلا فنيا في رام الله .

الدوزي قال في تصريح صحفي أنه تواصل قبل أكثر من ستة أشهر مع منظمي المهرجان. وكانت حينها سعادته لا توصف لمعانقة الجمهور الفلسطيني لأجل منحه القليل من الفرحة والفرجة.

“وتم الاتفاق على أساس أن يتم السفر من بلجيكا نحو عمان في الأردن، ومن هناك نحو جسر الملك حسين كي ندخل رام الله. يضيف ولكن لأننا ملتزمون هذه الأيام بجولة فنية وحفلات مبرمجة وفق تواريخ محددة داخل وخارج المغرب أعدنا الاتصال بالمنظمين كي تصبح محطة الذهاب هي الدار البيضاء بدل بلجيكا” يقول الدوزي.

وأضاف”لكننا تفاجأنا حينها أن التذاكر صارت تحمل الدخول عبر تل أبيب وبعد أخذ ورد معهم توصلنا لاتفاق بأن لا تطبع جوازات أي واحد منا بختم إسرائيلي. ووعدتنا مديرة المهرجان بأنه سيتم لنا ذلك وحين تبقت أيام قليلة فقط على السفر أخبرونا أن إسرائيل مصرة على ختم جوازي وجواز الفرقة المرافقة بشكل مباشر دخولا وخروجا”.

” فما كان مني إلا أن رفضت رفضا قاطعا أن «أوسخ جوازي» بختم دولة محتلة وقبولي بهذا هو قبول لمبدأ التطبيع وأنا أعلنها بصوت عال أرفض التطبيع مع إسرائيل، وإن اقتضى الحال أن يكون على حساب مساري الفني. ويضيف فكرنا بمعاودة الحجز عبر جسر الأردن، لكن علمنا أن طول الرحلة من الدار البيضاء وعبر أبوظبي إلى الأردن سيتجاوز 30 ساعة ونحن ملتزمون بجولة فنية وحفلات بمواعيد قارة ومضغوطة. فاضطررنا حينها إلى إلغاء السفر”.

ويضيف عبد القادر شقيق الدوزي ومدير أعماله بأن هناك من اقترح عليهم فكرة تغيير جوازات السفر بعد الرحلة لأجل التخلص من الختم. لكنهم رفضوا لأن المسألة هي مبدأ وكرامة والقبول بهكذا أفكار سنغش به أنفسنا ونخالف مبدأ عدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي. لهذا رفضنا السفر في الوقت الذي مرت فيه فرق أجنبية كثيرة مشاركة في المهرجان عبر تل أبيب من إيرلندا وانكلترا وغيرها.

ويضيف عبد القادر بأن مديرة المهرجان أخبرته أن ما حدث هو أحد ضرائب الاحتلال التي يدفعونها يوميا كشعب محتل ومحاصر حتى في لحظات فن وفرح تسرق من مخالب العدو المحتل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد