ارتفاع لرقم معاملات ‘القرض الفلاحي للمغرب’ وتوسيع لأنشطته بالعالم القروي وخدمة الفلاح

0

زنقة 20. الرباط | يونس مزيه

حققت مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب الى متم شهر يونيو2018، تطور ملحوظ في نشاط البنك، رفعت من رقم المعاملات و الانشطة على المستوى الوطني و الدولي، مساهمة بذلك خلق دينامية  نشيطة على المستويين الوطني و الدولي، ممنخلال مساهمتها في برامج تقيس بالاساس الفلاحين الصغار و الاسر الفقيرة بالمناطق الجبلية، كما انخرطت في عدة ايستراتيجية ذات بعد دولي تماشيا مع السياسية الملكية جنوب جنوب، للانفتاح و خلق شراكات مع دول افريقية، و كذا المساهمة في مخططات المغرب الاخضر و التنمية المستدامة.
وحسب اجتماع مجلس ادارة القرض الفلاحي برئاسة طارق سجلماسي، بتاريخ 7 شتنبر 2018، لتدارس تطور النشاط البنكي، و الحصيلة التي تم فحصها من طرف لجنة الافتحاص خلال اجتماعها بتاريخ 27 شتنبر 2018، فكل المؤشرات إيجابية.
فقد كانت النتائج التجارية للمجموعة، خلال النصف الاول من سنة 2018، قد ازدادت بنسبة 7% مقارنة مع السنة الماضية، حيث كانت القروض الموزعة من طرف البنك 74 مليار درهم الى حدود 30 يونيو 2018.
أما الودائع فقد ارتفعت بنسبة 6%، حيث بلغ مجموعها 76 مليار درهم، كما عرف الناتج الصافي للقرض الفلاحي بالمغرب، بنسبة 16% حيث وصل الى 227 مليون درهم.
وبالنسبة للناتج الصافي للمجموعة البنكية، فقد بلغ 394 مليار درهم بنسبة زيادة بلغت 10%، حيث واصلت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب جهودها على مستوى تغطية الديون المعلقة الاداء لتصل نسبة تغطية تعادل 70%، محققة بذلك ناتج صافي لحصة المجموعة بنسية زيادة 12%، أي ما يعادل 390 مليون درهم الى حدود  متم يونيو 2018.
كما سطرت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مجموعة من الآفاق المستقبلية، من خلال برنامجها المخطط الاستراتيجي آفاق 2021، حيث تطمح من خلاله تحقيق نمو يجمع بين دعم قوي للعالم القروي و بين المردودية و الانتاجية، وذلك من خلال مجموعة من الاستراتيجيات التي تواصل نموها عن طريق توسيع قاعدة زبناء تتجاوز عتبة 5 ملايين حساب في أفق 2021.
أما بخصوص مساهمة مجموعة القرض الفلاحي، ضمن المبادرات الوطنية، فالبنك يواكب مخطط المغرب الأخضر من اطلاقه، وخصصت لهذا الغرض 45 مليار درهم على مدى السنوات العشر الأخيرة، ومولت مجموعة من المشاريع المندرجة في مخطط المغرب الاخضر، عبر تعبئة بلغت مبلغ 20 مليار درهم، خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2013.  وخصصت مبلغ آخر بقيمة 25 مليار درهم للفترة الممتدة بين 2018و 2014، بهدف مواكبة المرحلة الثانية من مخطط المغرب الاخضر.
ووقعت مجموعة القرض الفلاحي، 11 اتفاقية تفاهم مع 9 دول افريقية، في اطار الدفعة التي أعطاها الملك محمد السادس للتعاون الافريقي، جنوب جنوب. كما وضعت المجموعة البنكية المغربية رهن اشارة البنوك الافريقية الشريكة، كفاءتها في مجال الادماج المالي للمنجين الصغار، وتم توقيع بروتوكولات اتفاق مع مع “مينورفا” البنك المكلف بتدبير صندوق تحييد ار تدهور الاراضي (LND).
ونظمت مجموعة القرض الفلاحي، أربعة عمليات تكوين كبير تعتمد على سياسة القرب وتهم التربية المالية الاساسية للساكنة القروية، و استفاد من هذا البرنامج قرابة 6000 مستفيد، من صغار المنتجين و الفلاحين و الاسر الفقيرة، خاصة النساء، حيث استهدف المناطق الجبلية في الريف و الاطلس المتوسط و الكبير.
برنامج يستهدف بالاساس 10000 مستفيد، في أفق 2020، طما يسعى للتوعية بأهمية الارقام في الاراضي الفلاحية لدى الأسر القروية، وذلك من خلال تحسين مداخيل وظروف عيشهم.
 وفيما يتعلق بالتنكية المستدامة، فقد ساهمت مؤسسة القرض الفلاحي للتنمية المستدامة، في انتشارها عن طريق تسهيل تبادل المعارف و الاستفادة من الخبرات بين الفاعلين المغاربة و نظرائهم من دول غرب أفريقيا، وتشكجيعها على الفلاحة النظيفة من إعادة تدوير البلاستيك الفلاحي المستعمل، وتكوين العاملين في تركيب المضخات التي تعتمد على الطاقة الشمسية النظيفة و المتجددة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد