مندوبية لحليمي : البطالة تراجعت .. و الجواهري أمام الملك : البطالة ارتفعت !

زنقة 20 | الرباط

قالت مندوبية التخطيط إن معدل البطالة في المغرب تراجع بـ 0.2 بالمائة، خلال الربع الثاني من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث انتقل من 9.3 بالمائة إلى 9.1 بالمائة، وسجل معدل النشاط والشغل انخفاضا، حيث تراجع من 47.3 بالمائة إلى 47 في المائة (-0.3 نقطة) خلال نفس الفترة.

وقالت المندوبية، في بيان فصلي نشرته اليوم الجمعة، إن عدد العاطلين انخفض على المستوى الوطني 21 ألفا، حيث انتقل من مليون و124 ألفا خلال الربع الثاني من السنة الماضية، إلى مليون و103 آلاف، خلال نفس الفترة من العام الحالي.

وتابعت المندوبية في تقريرها ، إن معدل البطالة، انتقل ما بين الفصل الثاني من سنة 2017 ونفس الفترة من سنة 2018، من 9.3 بالمائة إلى 9.1 في المائة على المستوى الوطني، من 14 بالمائة إلى 13.7 في المائة بالوسط الحضري ومن 3.2 بالمائة إلى 3 في المائة بالوسط القروي.

وأفادت أن نسبة بطالة الإناث بلغت 11.1 بالمائة، مقابل 8 بالمائة في صفوف الذكور. واعتبرت المندوبية إن ظاهرة البطالة تبقى أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات (الجامعية) حيث تصل 16.5 بالمائة، مقابل 2.9 بالمائة لدى الأشخاص الذين لا يحملون شهادات.

وسجل معدل البطالة لدى الشباب البالغين من العمر ما بين 15 و24 عاما، نحو 23.1 بالمائة، مقابل 6.8 بالمائة بالنسبة للأشخاص البالغين 25 عاما فما فوق.

هذا و كان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد قدم التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2017 أمام الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش.

الجواهري كشف أن الاقتصاد الوطني سجل سنة 2017 تسارعا ملموسا في وتيرة النمو الذي بلغ 4,1 بالمائة، مستفيدا من الظروف المناخية الجيدة وكذا من انتعاش الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن هذا التحسن مكن من خلق عدد مهم من مناصب الشغل، التي ظلت رغم ذلك غير كافية لامتصاص الوافدين الجدد على سوق الشغل، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في نسبة البطالة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد