‘يتيم’ يقضي عطله بمنتجعات سويسرا ويدعو المغاربة للسفر داخل ذواتهم

زنقة 20. الرباط

في تدوينة استهزائية للوزير ‘محمد يتيم’، دعا هذا الأخير الفقراء من أبناء المغاربة، الى الاستغناء عن السفر خارج منازلهم لقضاء العطل.

وحسب “المفكر” يتيم، الذي يواضب على توثيق سفرياته عبر العالم، ونشرها على حساباته الاجتماعي، فان السفر لأماكن خارج المنزل والذات تبعث على الملل بمجرد انقضاء الأيام الأولى لهذا السفر.

وكتب ذات الوزير الذي سبق له أن نفى عن نفسه صفة ‘المواطن’، مقترحاً على المغاربة السفر داخل الذات والسفر من غرف نومهم الى المطبخ عوض السفر خارج منازلهم وخارج الوطن كما يفعل هو بمنتجعات سويسرا.

الفيسبوكيون المغاربة اعتبروا تدوينة ‘يتيم’ استفزازية خاصك في حق الطبقات الاجتماعية التي تكافح من أجل لقمة العيش قبل التفكير في السفر داخل ذواتها أو خارج منازلها.

الاعلامي ‘اليحياوي’ كتب ساخراً من ‘يتيم’ بالقول :

‘مفكر’ حزب العدالة والتنمية، صوفيا…يعتبر أن السفر لأماكن أخرى يبعث على الملل بمجرد انقضاء الأيام الأولى…وأن الأفضل، لاقتصاد تكاليف السفر من بنزين وكراء ونفقات أخرى، أن يجرب هؤلاء نوعا جديدا من السفر يسميه: “السفر داخل الذات”…أي أن “يبحروا داخل أنفسهم وينجحوا المشاريع المؤجلة طيلة السنة”…إنه يقول لي أنا مثلا، بصريح العبارة: أن أجمع أبنائي وزوجتي، وأخبرهم بأننا لن نسافر ولن نذهب للبحر هذا الصيف…سنكتفي بالغوص في أغوار أنفسنا وذواتنا… نسائلها، نحاكيها، نناجيها…ثم أخبرهم بأن “السفر داخل الذات” أفضل من كل سفريات الدنيا…هذه ليست دعوة للإبحار في الذات…إنها دعوة للإبحار في الفتنة…في البادية عندنا، عندما نرى شخصا “يدخل ويخرج في الكلام” بهذه الطريقة، نقول لبعضنا البعض: “الله يبقي الستر”…

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد