تقرير : مغربيين اثنين فقط يدرسان بجامعة هارفارد التي تخرج منها ‘أوباما’ و ‘بان كيمون’ !

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير لجمعية خريجي هارفارد العرب، أن عدد المغاربة الذين يدرسون بالجامعة الأشهر في العالم و التي تخرج منها عظماء التاريخ يبلغ طالبين اثنين فقط.

و كشفت الجمعية التي تضم خريجين من الجامعة الأفضل في العالم أن عدد الطلبة العرب في الجامعة الأمريكية ازداد من 125 في العام الماضي إلي 152 هذا العام وهو الأعلي في تاريخ هارفارد.

و احتلت السعودية الأولي عربيا بعدد طلاب يصل لـ(33 طالب) تليها مصر (26 طالب) ثم لبنان (24 طالب) فيما جاء المغرب في مؤخرة الدول العربية بطالبين اثنين.

و أشارت الجمعية إلى أن التمثيل العربي متواضع جدا ودون مستوي الطموحات في جامعة بها أكثر من 20 ألف طالب، و يدرس فيها مثلاً 72 طالب تركي ، و 70 إسرائيلي ، و 40 طالب نيجيري، و 27 كيني.

ويعمل في هارفارد 12800 أكاديمي وينتسب إليها 21 ألف طالب، كما يقبل 1500 طالب كل عام سواء من الولايات المتحدة أو من مختلف دول العالم.

وتبلغ ميزانيتها السنوية أربعة مليارات دولار، ويقدر مجموع وقفها المالي بـ36.4 مليار دولار، ومن بين أبرز مرافقها مكتبة عريقة ومتحف فني وملعب رياضي ضخم.

وتمنح الجامعة شهادات المرحلة الجامعية وشهادات المرحلة الجامعية العليا، وأيضا الدرجات الجامعية المهنية إلى جانب التعليم المستمر وشهادات البرنامج الصيفي.

و تحتل جامعة هارفارد المرتبة الأولى على قائمة أفضل مئة جامعة في العالم متقدمة على جامعتيْ كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين.

وتخرج فيها 32 رئيسا حكموا بلدانهم في مختلف دول العالم، من بينهم رؤساء للولايات المتحدة، مثل: جون آدامز، وفرانكلين روزفلت، وجون كينيدي، وجورج بوش الابن، وباراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

كما درس فيها أيضا 47 عالما حصلوا على جائزة نوبل، و48 حصلوا على جائزة “بوليتزر” الصحفية، إضافة إلى شخصيات عالمية أخرى من ضمنهم مالك شركة مايكروسوفت بيل غيتس، ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد