الدبلوماسية البرلمانية. توقيع إتفاقية للتعاون البرلماني بين المغرب والبنين

0

زنقة 20. الرباط

وقع المغرب وجمهورية البنين، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية للتعاون البرلماني بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لجمهورية البنين.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين، أدريان أونجبيدجي، تهم تبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في المحافل البرلمانية الدولية لما فيه خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

وقال أونجبيدجي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام، في كلمة بالمناسبة، إن للمغرب دورا رياديا في بناء إفريقيا الموحدة وفي التنمية الاقتصادية للقارة.

وأضاف أن المغرب الذي يعتبر من البلدان المؤسسة للوحدة الإفريقية، سيضطلع بدور المحرك للاتحاد الإفريقي”، منوها بعودة المملكة للاتحاد وبطلبها الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأعلن عن قرب تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية البنين-المغرب، مستعرضا عددا من الأوراش الإصلاحية التي تعرفها الجمعية الوطنية لجمهورية البنين سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الإداري والتقني. وبعد أن دعا إلى تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والبنين، ثمن المسؤول البرلماني تطور التجربة البرلمانية بمجلس النواب المغربي.

من جانبه، أشاد المالكي بمتانة العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، منوها بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه البنين، وبانخراطها، على غرار المغرب، في عمليات حفظ السلم والأمن في بعض مناطق القارة الإفريقية تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأكد أن البلدين يضطلعان بدور محوري في محاربة الإرهاب، ويساهمان بحيوية في استقرار القارة، منوها في السياق ذاته بموقف البنين الداعم للوحدة الترابية للمملكة.

وعلى المستوى البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لجودة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مؤكدا عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون والتقارب بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للبنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد