مخزون الدم في مستشفيات المملكة يستنفر وزارة الصحة و الدكالي يدشن حملةً للتبرع

0

زنقة 20 | الرباط

كشف محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أن مخزون المستشفيات، على المستوى الوطني، إلى حدود الجمعة الماضي، لا يتجاوز خمسة أيام.

و أكد بنعجيبة في تصريح صحفي ، عقب إطلاق قافلة التبرع بالدم أمس الإثنين، أنه مخزون غير كاف لأن “الحد الأدنى يجب أن لا يقل عن سبعة أيام، وهو ما لا يتوفر حاليا في جل مستشفيات المملكة”.

وأبرز بنعجيبة ان المشكل الأساسي في تأمين احتياطي الدم يكمن في خاصية تخزينه، إذ توجد أنواع لا تصمد أكثر من أربعة أيام، ما يفرض بالتالي ضرورة الاسترسال في عمليات التبرع بشكل دوري وبدون انقطاع.

هذا و أعلنت وزارة الصحة، تنظيم قافلة للتبرع بالدم، انطلقت أمس الاثنين و دشنها وزير الصحة “أنس الدكالي” ، و ستجوب عدداً من المدن المغربية بهدف جمع مخزون احتياطي من الدم، يغطي على الأقل 7 أيام من الحاجيات.

و وفق بلاغ للوزارة، فإن هذه القافلة ستستمر إلى غاية 25 من شهر مارس القادم، وذلك تحت شعار: “التبرع بالدم مسؤولية الجميع”.

وتهدف القافلة، يضيف ذات المصدر، إلى جمع 4500 كيس من الدم، ستجوب كل من جهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، بإشراف مباشر من مراكز تحاقن الدم في المدن الخمس الكبرى.

كما تروم قافلة التبرع بالدم الرفع من مستوى مخزون الدم بمراكز تحاقن الدم بالرباط و الدار البيضاء و مراكش و فاس و طنجة يشير المصدر نفسه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد