عاجل | المغرب ينجو من قائمة الإتحاد الأوربي السوداء لمخاطر غسيل الأموال بعد قبول افتحاص بنوكه

زنقة 20 . الرباط

وجه البرلمان الأوروبي، في جلسة عامة اليوم الأربعاء، ضربة موجعة لتونس بعد أن صنفها ضمن القائمة السوداء المتعلقة بمخاطر غسل الأموال وتبييض الإرهاب.

الجلسة تأتي في ظل رفض تونس على لسان البنك المركزي التونسي، مؤخرا، إقدام مجموعة العمل المالي الدولية (غافي)، المكلفة بمعالجة وإعداد الإجراءات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بمراجعة تصنيف تونس، مما أفضى إلى قيام المجموعة بإخراج تونس من قائمة “الدول عالية المخاطر” إلى “الدول الخاضعة للرقابة”، وفق صحيفة الشروق التونسية.

المغرب نجى من مصير تونس بعد أن وافق على مراجعة تصنيفه و افتحاص عدد من الأبناك المغربية من طرف مجموعة العمل المالي الدولية “غافي” التابعة للبنك الدولي، والتي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها.

و يدخل الإفتحاص حسب مصادر في صميم الرغبة المغربية لرفع كل التباس ممكن حول طريقة تعامل الأبناك المغربية مع التحويلات المالية سواء الصادرة من المملكة أو الواردة عليها في ظل تزايد الإتهامات لدول معادية للمغرب حول الإشتباه في مصادر تمويل هذه الأبناك.

وكان البرلمان الأوروبي ناقش في جلسة عامة اليوم الأربعاء، بمقره بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، مشروع قرار لتصنيف تونس ودولتي “ترينيداد وتوباغو” وسيريلانكا ضمن قائمة الدول المعرضة بشدة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الارهاب، وفق ما ورد على موقع البرلمان الأوروبي الذي اكد ان الادراج واجه معارضة شديدة من بعض النواب الأوروبيين كما أدى الى انقسام بين البرلمانيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد