هؤلاء مغاربة يعملون في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ..أحدهم شارك في مهمة الهبوط على المريخ

زنقة 20 . الرباط

في الوقت الذي يعيش فيه المغرب تراجعاً في المجال العلمي، تأبى بعض الشخصيات العلمية الناجحة فى الخارج إلا أن تمنحنا الأمل وتبعث الروح في النفوس، ورغم ذلك فقد لا نعلم عنها الكثير.

كمال الودغيري :

صاحب مهمة الهبوط على المريخ، مهندس الاتصالات وعالم الفضاء المغربي الأصل سافر للولايات المتحدة الأمريكية بلوس أنجلوس ليستكمل دراسته الجامعية وقد شارك في مهمة هبوط عام 2014 على سطح الكوكب الأحمر، وكان من ضمن فريق إنزال المركبة الفضائية.

سلوى رشدان :

من جامعة مراكش إلى ناسا، نالت شرف الالتحاق بوكالة ناسا وهي في عقدها الثالث، وبخلاف جميع العاملين في ناسا الذين حصلوا على شهادات مرموقة من الدول الأجنبية، إلا أن سلمى رشدان حصلت على تعليمها من الابتدائية حتى الدكتوراه في المغرب.

أسما بوجيبار:

مغربية و أول إمرة عربية في ناسا، تلقت تعليمها الأساسي بالدار البيضاء قبل أن تسافر إلى فرنسا لتلقي دراستها الجامعية، لتُصبح أول إمرأة عربية أفريقية تلتحق بناسا.

“بوجيبار” حصلت على الماجستير في علوم البراكين، ثم حصلت على الدكتوراه حول موضوع التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكيل عينة من الكواكب.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد