أخنوش: ‘سقي الدلاح لم يتسبب في العطش بزاكورة والفلاحون الصغار لازالوا معفيون من الضرائب’

زنقة 20. المحمدية

شدد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على أن سقي فاكهة الدلاح ليست سبباً في نقص مياه الشرب بزاكورة، معتبراً أن الكمية التي يستهلكها زراعة الحبوب أكبر بكثير من الكمية التي يستهلكها زراعة فاكهة الدلاح نافياً ماذا تردد من إشاعات.

 

وأضاف أخنوش الذي حل ضيفاً على كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، أن الفلاحين الصغار لازالوا يستفيدون من الاعفاء الضريبي عكس ما يتم الترويج له’.

الى ذلك، قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في محاضرة علمية حول موضوع ” المغرب الأخضر في خدمة التنمية الاجتماعية” أبرز منجزاتها على أرض الواقع.

وقدم وزير الفلاحة أهم مرتكزات البرنامج ودعمه للفلاحة العصرية والتضامنية من خلال دعامتين أساسيتين، وأبرز ما تحقق منذ إطلاقه.

وأكد الوزير من خلال محاضرته بأن البرنامج يهدف لتحسين المردودية ودخل الفلاح وتحسين تدبير الموارد المائية، عبر دعم عدد من الاستثمارات الفلاحية وعبر شراكات تمت بخلق جمعيات بيمهنية وبدعم من شركاء وطنيين ودوليين.

وأضاف عزيز أخنوش في حديثه عن مخطط المغرب الأخضر بإشارته إلى أن المشروع هو مشروع تدخل ميداني مستمر ومتكيف مع معطيات الميدان.

كما عاد المسؤول عن قطاع الفلاحة إلى أهمية المشروع في شقه الإجتماعي ومجهوداته في فك العزلة عن عدد من الدواوير والجماعات من خلال خلق أنشطة مدرة للدخل ومن خلال توفير مسالك قروية بمختلف مناطف المغرب.

واستعرض أخنوش عددا من المشاريع الناجحة التي تخص الدعامة الثانية التي تهم الفلاحة التضامنية تخص زراعة الأشجار المثمرة والصبار والكروم وصناعة الحليب ومشتقاته.

وشهدت المحاضرة تبادلا للنقاش بين الوزير والطلبة، تمحورت أهمها حول تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وتدبير الموارد المائية.

وأكد أخنوش في هذا الصدد على أهمية المخطط في تحقيقه للإكتفاء الذاتي في عدد من سلاسل الانتاج كالخضر واللحوم الحمراء والبيضاء والزيتون، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب يحرص على موازنة أمنه الغذائي من خلال المبادلات التجارية.

وفيما يخص التدبير المائي فقد أكد أخنوش على أن مخطط المغرب الأخضر حقق منجزات مهمة في هذا الصدد، حيث بلغت مساحة الأراضي المجهزة بالتنقيط منذ اطلاق المخطط 540 ألف هكتار من أصل 700 ألف هكتار من المتوقع إنجازها بحلول العام 2020، كما يصل حجم اقتصاد الماء السنوي لأكثر من مليار متر مكعب، مشيرا إلى استمرار المجهودات في تدبير الماء الذي يعد حيويا ومهما جدا للفلاحين بالمغرب

وشدد أخنوش في حديثه بالتأكيد على أن مشروع المغرب الأخضر حقق الكثير ومستمر في تقديمه اضافة قوية لقطاع حيوي ببلادنا.

وأشاد أخنوش في ختام حديثه بمجهودات الأطر والعاملين في القطاع والمهنيين على دورهم الكبير في نجاح المخطط، والتزامهم وتفانيهم في السهر على تنفيذه ومواكبته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد