عاجل. المٓلك يصدر أوامر صارمة لوقف ‘الإحسان العشوائي’ وتنظيمه وفق القانون بعد فاجعة الصويرة

زنقة 20. الرباط

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية قبل قليل أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته لرئيس الحكومة ولوزير الداخلية وللقطاعات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات على الساكنة المعوزة.

ويأتي هذا، على إثر فاجعة التدافع التي وقعت أمس خلال توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، تم فتح تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة وكذا من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية.

ويضيف البلاغ أن ‘ثقافة التكافل تبقى راسخة في التقاليد المغربية كما تحضر بقوة في المجتمع المغربي، سواء على مستوى الدولة أو المنظمات غير الحكومية، أو الأشخاص.

غير أن هذه المبادرات المحمودة في حد ذاتها، يزيد البلاغ، لا ينبغي القيام بها دون تأطير متين يضمن أمن وسلامة المستفيدين والمحسنين على حد سواء.

لهذا السبب، يقول البلاغ فإن الإطار القانوني التنظيمي الذي أمر به الملك يبقى ضروريا من أجل حماية التقليد العريق للتضامن والتكافل وضمان الأمن.

وشدد البلاغ، على أنه لا يجب تشويه الوقائع، في هذه الظروف المأساوية، ولا المزايدة من خلال التذرع بحاجيات الأشخاص المعوزين أو تضخيمها بشكل مفرط.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    المعوزين معروفين
    في الحي والقرية
    والمساعدات من الاحسن تصل الى بيوتهم مستورة
    بدون حرج واهنة
    الاستفادة
    والاجر التابت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد