تقرير دولي يُصنف المغرب ضمن البلدان الهشة والأكثر فَشَلاً في العالم

0

زنقة 20 . عن المَسَاء

تراجع المغرب في مؤشر الدول الفاشلة لسنة 2015، الصادر عن صندوق السلام ومجلة “فورين بوليسي” في الولايات المتحدة الأمريكية، واحتل الرتبة 89 من بين 178 شملها التقرير، وبالرغم من تقدمه في منطقة المغرب العربي، إلا أن سجل تراجعا عن تقرير السنة الماضية.

وأظهر المؤشر أن المغرب فقد ثلاثة مراكز عن تصنيف السنة الماضية التي حل فيها بالرتبة 92، فيما يشير المؤشر إلى أن الدول الأكثر فشلا هي من توجد في رأس القائمة والأقل فشلا هي من توجد في مؤخرة القائمة، وكلما تقدمت الدولة في التصنيف كلما ازدادت فشلا.

وجاء تصنيف المغرب بعد دراسة وتحليل اعتماد 12 معيارا، وهي معايير أساسية في إعداد المؤشر السنوي، وعلى رأسها المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة من تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد، وذلك لقياس مدى فشل الدول.

وحل المغرب في مقدمة المنطقة المغاربية، إذ احتل المرتبة 86، وجاءت الجزائر في الرتبة 67، وحلت موريتانيا في الرتبة السادسة والعشرين، وليبيا في الرتبة الخامسة والعشرين.

ولعبت المؤشرات الاقتصادية دورا مهما في تصنيف المغرب، إذ اعتمد معدو المؤشر على المؤشرات الكبرى كالدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد