قراءة في صحف الأربعاء 17 يونيو

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* المساء :

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، رفع سقف تفاؤله بخصوص أداء الاقتصاد الوطني إلى مستويات عالية، وقال إن المغرب يطمح إلى تحقيق معدل نمو يتراوح بين 6 و7 في المائة، بالنظر إلى الإمكانيات التي يتوفر عليها لبلوغ هذا الهدف. ولم يحدد سقفا زمنيا لتحقيق هذا المعدل. ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام السفراء المعتمدين لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، قال “نظل على اقتناع بأن القطاع الخاص هو الذي يجب أن يشكل قاطرة النمو، وأن دور الدولة يكمن في أن تضمن له مناخا بيئيا واقتصاديا وقانونيا ومؤسساتيا ملائما”.

– 73 في المائة من المقاولات النسائية تتمركز بجهتي الدار البيضاء والرباط، وفق ما أفادت به دراسة قدمت بالدار البيضاء خلال ندوة صحافية عقدتها جمعية “النساء رئيسات المقاولات”. وحسب الدراسة فإن 56 في المائة من المقاولات النسائية تشتغل في قطاع الخدمات و23 في المائة منها في قطاع الصناعة و21 في المائة منها في قطاع التجارة.

* بيان اليوم :

– وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن برنامج “الرباط مدينة الأنوار .. عاصمة المغرب الثقافية”، سيمكن المدينة من الارتقاء إلى مصاف كبريات الحواضر العالمية. بنعبد الله أشار، خلال يوم دراسي نظمه فضاء أطر حزب التقدم والاشتراكية بالرباط حول موضوع “المدينة كفضاء للعيش .. الرباط نموذجا”، إلى أنه تم تخصيص 425ر9 مليار درهم لتنفيذ هذا البرنامج الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة، وذلك وفق رؤية متناغمة ومتوازنة.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الاثنين ببني ملال، على ضرورة تشجيع الاستثمار ومحاربة الهشاشة في المقاولة. الصديقي قال، خلال لقاء نظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب – فرع جهة تادلة أزيلال، حول موضوع “الوضعية الراهنة والآفاق المستقبلية لتجويد الخدمات الاجتماعية ورفع تحدي الإصلاح”، إن النظام الاقتصادي الوطني يقوم على الاعتدال والتضامن، مشيرا إلى أن 90 في المائة من السكان النشطين بالمغرب يزاولون عملهم في القطاع الخاص.

* الاتحاد الاشتراكي :

– سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال انتخب، أول أمس الاثنين، رئيسا للجنة الثالثة بالدورة السبعين للجمعية العامة، وذلك بإجماع الدول الأعضاء ال193 بالأمم المتحدة. وتناقش اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة قضايا حقوق الإنسان والقضايا الاجتماعية والإنسانية.

– الفيدرالية الديمقراطية للشغل دعت، في بلاغ، رئيس الحكومة، في لقائها معه يومه الأربعاء في إطار جلسة الحوار الاجتماعي، إلى ضم مقترحات الفيدرالية والاتحاد العام للشغالين بالمغرب في جدول أعمالها، فيما يتعلق بالإصلاح الشمولي لنظام المعاشات وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 وتحسين دخل المأجورين، كحد أدنى لبداية حوار اجتماعي حقيقي.

* أخبار اليوم :

– الحوار الاجتماعي يستأنف اليوم بدعوة من رئيس الحكومة. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) عقدت اجتماعا، أمس الثلاثاء، راسلت على إثره رئيس الحكومة لمطالبته بإدراج نقاط أخرى في جدول الأعمال تتعلق ب”الزيادة العامة في الأجور والمعاشات” و”تحسين الدخل من خلال تخفيض الضريبة العامة على الدخل والتعويضات العائلية واعتماد السلم المتحرك للأجور”.

– وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله قال، أول أمس الاثنين بالرباط، إن المغرب يطمح إلى أن يصبح بلدا رائدا في مجال بلورة السياسات العمومية المتعلقة بالتنمية الحضرية. وأضاف، خلال ورشة وطنية نظمت بشراكة بين الوزارة ومجموعة العمران ومكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، حول موضوع “تحسين تنفيذ العمليات الحضرية وتعزيز الإطار التشاركي”، أن بلوغ تنمية حضرية مستدامة يطرح العديد من التحديات المرتبطة أساسا بشروط السكن والإطار المبني والاستجابة لحاجيات المدن الحديثة، سواء على مستوى التهيئة الحضرية أو التعمير، وكذا الحفاظ على البيئة وتحقيق النجاعة الطاقية وتوفير كافة شروط العيش الكريم للساكنة ومتطلبات التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

* التجديد :

– بنك المغرب يبرز تحسن وضع الاقتصاد في سنة 2015 : توقع 5 بالمائة نسبة نمو الاقتصاد الوطني هذه السنة .. الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفعت ب22,8 في المائة متم ماي من السنة الجاريةº وتقلص عجز الميزانية ب49,6 في المائة خلال أربعة أشهر.

– مشروع قانون الحصول على المعلومة يحال إلى مجلس النواب. فقد أحالت الحكومة، مؤخرا، مشروع القانون المتعلق بالحصول على المعلومات على أنظار لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب من أجل تدارسه قريبا، وذلك بعد أن صادق عليه المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 31 يوليوز 2014.

* العلم :

– ندوة وطنية من تنظيم مشترك بين الفريق الاستقلالي بمجلسي البرلمان والشبيبة الاستقلالية تكشف عن “هوة بين منظومة التعليم وحاجيات سوق الشغل” و”هيمنة الزبونية والقرابة في منظومة التشغيل”.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في لقاء مع قناة “إم” بمونريال بكندا، يقول “إن حزب الاستقلال قادر على تصدر الانتخابات وتصحيح انحرافات الحكومة الحالية”، معتبرا أن “الحزب قادر على تحقيق هذه النتيجة بفضل التنظيم المحكم الذي رسخه عبر مسيرته النضالية، وبفعل التواصل اليومي مع الجماهير”.

* الصباح :

– حرب الأرقام تندلع بين محمد بوسعيد وإدريس جطو .. حيث قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة هي التي حدت من تفاقم عجز الميزانية واستعادة التوازنات الماكرو-اقتصادية، التي كان متوقعا أنها ستتفاقم إلى أزيد من 7 في المائة، وليست الظروف الاستثنائية هي التي لعبت دورها الرئيسي في تقليص نسبة العجز كما ذهب إلى ذلك المجلس الأعلى للحسابات.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أقرت بعجز الحكومة عن تفعيل وتنزيل صندوق التماسك الاجتماعي المحدث سنة 2012، واضطرارها الانتظار ثلاث سنوات حتى تتمكن من أجرأة اعتماداته المالية، وهو ما تم هذه السنة، “إذ أصبحت الحكومة قادرة على صرف الاعتمادات وأجرأة هذا الصندوق”. الحقاوي أضافت، خلال لقاء أمس الثلاثاء بالرباط، أن الغلاف المالي لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة بلغ 50 مليون درهم، تتوزع بين تشجيع تمدرس هذه الفئة، وتوفير الأجهزة التقنية التي تحد من عجزها، علاوة على بناء وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

* رسالة الأمة :

– لقاء مرتقب بين تجار السمك ومسؤولي قطاع الصيد البحري بالدار البيضاء في رمضان لتدارس اختلالات التسويق .. حيث أفادت مصادر مهنية أنه من المنتظر أن تلتقي جمعيات ونقابات تجار السمك بالجملة والتقسيط خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المقبل مع مسؤولي قطاع الصيد بالدار البيضاء وذلك من أجل تدارس اختلالات التسويق بما يتماشى وانتظارات المهنيين.

– في لقاء ساخن يجمع الطرفين، المركزيات النقابية تحرج ابن كيران وتحضر جلسة الحوار الاجتماعي بجدول أعمال مغاير. ففي أول رد على دعوة ابن كيران لحضور أشغال الاجتماع المزمع عقده يومه الأربعاء، قررت قيادات المركزيات النقابية الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاستجابة لهذه الدعوة واستغلال الفرصة لطرح جميع ما يتضمنه ملفها المطلبي، وليس مناقشة النقطتين الوحيدتين التي اختارهما ابن كيران موضوعا لهذا اللقاء.

* المنعطف :

– المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن ما يريده الحزب في هذه المرحلة هو “جبهة واسعة ديمقراطية من أجل الدفاع على التأويل الديمقراطي لمضامين الدستور”. بنعلي أضاف، في برنامج إذاعي الأحد الماضي، أن “النقاش حول إصلاح مدونة القانون الجنائي هو نقاش في العمق حول المشروع المجتمعي الذي يريده كل طرف”.

* الأحداث المغربية :

– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول “إن 80 في المائة من الاتفاقيات المبرمة مع الدول الإفريقية عرفت طريقها نحو التفعيل” مضيفا، في حديث للجريدة، أن “خطة التسريع الصناعي أحدثت من فرص الشغل أكثر مما كنا نتوقع”.

* أوجوردوي لو ماروك :

– محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، انتقد، في حديث للجريدة، الإصلاح المقياسي المرتقب لأنظمة التقاعد، معتبرا أنه “عسير التطبيق بالنسبة للموظفين”. كما أشار إلى أن الإدارة تسجل، كل سنة، إحالة 20 ألف موظف على التقاعد، دون أن يتم تعويض مناصبهم بشكل كامل.

– اقتصاد الجهات مرتبط بالدولةº ذلك ما لاحظه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأي له حول “التوزيع المجالي للاستثمار العمومي في أفق الجهوية المتقدمة”. كما أشار المجلس إلى أنه على الرغم من سياسية اللامركزية، فإن الدولة والمقاولات العمومية تظل حاضرة للغاية في الاقتصاديات الجهوية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين سيطلقان، بدء من فاتح رمضان، حملة للتبرع بالدم، وذلك بمساجد الرباط والدار البيضاء والقنيطرة ومكناس وفاس والجديدة وبني ملال ومراكش والعيون ووجدة والعرائش والقصر الكبير وأكادير. وبعد أن سطر كهدف له خلال الفترة ما بين 14 و30 يونيو الجاري جمع 13 ألف كيس من الدم، يسعى المركز، خلال السنة الجارية، إلى ضمان جودة وسلامة الدم المتبرع به ونشر ثقافة التبرع بالدم داخل المجتمع المغربي، والرفع من عدد الفرق المتنقلة لتقريب عملية التبرع من المواطنين.

– سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال انتخب، أول أمس الاثنين، رئيسا للجنة الثالثة بالدورة السبعين للجمعية العامة، وذلك بإجماع الدول الأعضاء ال193 بالأمم المتحدة. وأشار عدد من المراقبين بالأمم المتحدة إلى أن انتخاب المغرب، باسم المجموعة الإفريقية، على رأس أهم هيئة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، يشكل اعترافا دوليا بالإصلاحات الحكيمة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس في مجال حقوق الإنسان، والتزامه لصالح القضايا الإفريقية. كما يعزز هذا الانتخاب الدينامية الوطنية لفائدة الديمقراطية ودولة القانون وحقوق الإنسان، كما يكرس التمسك العميق للمغرب بالقيم الكونية والمساواة بين النساء والرجال، والتعددية والاعتدال والتسامح والعيش السلمي المشترك والحوار بين الحضارات والثقافات.

* ليكونوميست :

– أخبار سارة للاقتصاد الوطني .. نسبة نمو ب5 في المائة، وعجز الحساب الجاري ب3 في المائة ومعدل تضخم ب1,5 في المائةº تلك هي آخر التوقعات الصادرة عن بنك المغرب بالنسبة لسنة 2015، عقب اجتماع مجلس البنك المركزي أمس الثلاثاء بالرباط.

– المركزيات النقابية المدعوة، اليوم الأربعاء، لجلسة حوار اجتماعي رفضت جدول الأعمال الذي حدده رئيس الحكومة. هذا الأخير يريد بلورة حصيلة لأشغال لجنتي القطاع العام والخاص ومناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد، غير أن النقابات تلح على مناقشة مطالبها، لا سيما التفاوض بشأن الزيادة العامة في الأجور.

* البيان :

– عقب إقفال ضريح بويا عمر .. الحسين الوردي يتعهد بالتكفل بالمرضى. حيث قال وزير الصحة الحسين الوردي إن الوزارة تتعهد بالتكفل بالمرضى نزلاء ضريح بويا عمر وتلتزم بإبقائهم داخل المستشفيات والمصالح الطبية وعدم تسريحهم إلا بعد موافقة أسرهم. وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة أثناء إعطائه الانطلاقة الرسمية لمبادرة (كرامة) لفائدة المرضى النفسانيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر، أول أمس الاثنين بالمركز الصحي الاجتماعي بويا عمر (إقليم قلعة السراغنة)، أن الوزارة تلتزم، أيضا، في إطار هذه المبادرة التي “ليست بالصدقة وإنما حق للمرضى المستفيدين”، بمعالجة هؤلاء المرضى في جميع مستشفيات المملكة احتراما لهم ولمبادئ حقوق الإنسان.

* لوبنيون :

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن حزب الاستقلال قادر على الفوز بالانتخابات المقبلة. شباط الذي حل ضيفا على إذاعة كندية على هامش مشاركته في قمة عمداء بلديات المدن الكبرى التي احتضنتها مدينة مونريال الكندية، أشار إلى أنه لا مجال للمقارنة بين منجزات الحكومة السابقة بقيادة حزب الاستقلال والحكومة الحالية خصوصا في ما يتعلق بالزيادة في الأجور وتحسين مستوى معيشة فئات واسعة من المواطنين، وإحداث فرص الشغل، والتخفيض من الضرائب وتشجيع النشاط الاقتصادي والنهوض بجاذبية وتنافسية النسيج المنتج.

* ليبراسيون :
– النقابة الديمقراطية للعدل تصعد من لهجتها وتطالب بفتح حوار جاد ومنتج مع وزير العدل والحريات. فبعد فوزها الساحق في الانتخابات الأخيرة للجان الإدارية المتساوية الأعضاء حيث أحرزت 150 من أصل 200 مقعدا (أي ما يمثل 75 في المائة) قررت النقابة الديمقراطية للعدل خلال الأسبوع المقبل الاحتجاج ضد وزارة العدل والحريات بسبب “رفض الوزير الرميد الحوار مع النقابة، الأثر تمثيلية، منذ مجيئه إلى الوزارة سنة 2012” وأيضا بسبب مقاربة الإدارة في ما يخص تنقيل الموظفين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد