إشادة أوربية بدور المغرب في محاربة الارهاب وإعلان انعقاد منتدى مغربي-أوربي-أفريقي حول الحرب على الإرهاب

زنقة 20. الرباط

أعلن عبد الرحيم عثمون، عضو فريق العمل المكلف بالقضايا الأمنية داخل اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي ورئيس هذه اللجنة عن الجانب المغربي، اليوم الأربعاء، عن التحضير لعقد منتدى مخصص للحرب على الإرهاب في بعده الاتحاد الأوروبي – إفريقيا – المغرب.

وأوضح عثمون، الذي يقوم حاليا بزيارة لبروكسل رفقة وفد مغربي يتكون من كل من البرلمانيين ابتسام عزاوي، لحسن السكوري، والشاوي بلعسال في إطار اجتماع فريق العمل المكلف بالقضايا الأمنية داخل اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، بالبرلمان الأوروبي، أن هذا المنتدى يروم بحث قضايا الحرب على الإرهاب في بعدها الثلاثي الأبعاد من أجل إشراك إفريقيا، من خلال الأخذ بعين الاعتبار مفهوم واسع للأمن حتى لا يبقى محدودا فقد في طابعه الأوروبي والمغربي.

وبعدما أكد على أن المملكة ” يضرب بها المثل في مجال الأمن “، شدد عثمون في تصريح صحافي على أن قضايا محاربة الإرهاب ، مع كل ما يحدث في مالي والساحل، تتطلب داخل اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي إشراك إفريقيا وأوروبا على السواء.

وشكل موضوع عقد هذا المنتدى الثلاثي الأطراف محور اجتماع عقده عثمون مع نظيره الأوروبي بير أونطونيو بانزيري، في إطار الفريق المكلف بالأمن ومحاربة الإرهاب.

وأوضح أن الأمر يتعلق بالاجتماع الرابع منذ إحداث في 7 شتنبر الماضي لفرق العمل داخل اللجنة البرلمانية المشتركة، من أجل التوصل إلى توصيات خلال الاجتماع المقبل ببروكسل والمتوقع في يونيو 2018.

وذكر بأن باقي الفرق المشكلة من نواب مغاربة وأوروبيين، الذي عقدوا اجتماعات بهذه المناسبة، تبحث في قضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية في المجال السياسي، والنهوض بالمبادلات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي وحقوق الإنسان، وامرأة، والشباب وباقي القضايا المجتمعية من بينها قضايا الهجرة.

وأضاف أن هذه الفرق اجتمعت ” لوضع أجندة، حيث عليهم تسليم اعمالهم نهاية فبراير “، في أفق صياغة وثيقة مشتركة سيتم تقديمها للحكومة المغربية والمفوضية الأوروبية.

وسيتم تقديم هذه التوصيات، خلال الدورة التاسعة لاجتماع اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد في يونيو المقبل ببروكسل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد