المغرب يؤيد الحل السياسي لتجاوز الأزمة الليبية

0

زنقة 20 . وكالات

أكد وزراء دفاع مبادرة خمسة زائد خمسة لدول غرب حوض البحر الابيض المتوسط اليوم الاربعاء على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا.
وقال فرحات حرشاني وزير الدفاع التونسي عقب اجتماع استثنائي لوزراء دفاع المبادرة “أكد وزراء الدفاع المشاركون في الاجتماع وحتى الفرقاء الليبيين على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا لأن الحل العسكري لن يكون مفيدا لأي طرف من الأطراف”. وتتخبط ليبيا في الفوضى بوجود حكومتين وبرلمانين تتنازعان السيطرة الميدانية وموارد النفط.
واضاف حرشاني “هناك فرصة جدية وهامة لتكوين حكومة وفاق ووحدة وطنية بفضل مبادرة الأمم المتحدة ونأمل ان يستغل الفرقاء الفرصة للوصول الى حل سياسي ومع ذلك ستبقى وزارات الدفاع في المبادرة.. في حالة تأهب عبر تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون فيما بينها تحسبا لتأزم الوضع”.
وتابع “هناك تحديات أمنية في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط خاصة مع بروز تنظيمات ارهابية جديدة متمثلة فيما يسمى “تنظيم الدولة الاسلامية” الذي يشكل خطرا حقيقيا على امن المنطقة المغاربة والعربية وحوض المتوسط”.
وكان متشددون سيطروا في وقت سابق هذا العام على معظم مدينة سرت فاستولوا على المطار ودفعوا القوات الموالية لحكومة طرابلس للتراجع إلى مشارف المدينة. ومنذ بداية العام أعلن متشددون موالون للدولة الاسلامية المسؤولية عن قتل عشرات المسيحيين المصريين والاثيوبيين وهجمات على فندق كورنثيا الفاخر في طرابلس وسفارات وحقول نفط.
وتضم مبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع” بلدان المغرب العربي: تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى خمسة بلدان أوروبية: فرنسا واسبانيا وايطاليا والبرتغال ومالطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد