لم يفعلها البرلمان المغربي ..’بوديموس’ الإسباني يدعو إلى سن قانون يحمي المغربيات ممتهنات التهريب المعيشي

زنقة 20 . الرباط

طالب حزب “بوديموس” الاسباني، بفتح حوار مع المغرب من أجل تنظيم عمل ممتهنات التهريب المعيشي من أجل حفظ كرامتهن.

وتقدم الحزب الإسباني، عبر عضوته إييونا بيلارا، بمقترح للبرلمان الإسباني يطالب فيه بفتح حوار مع المغرب من أجل تنظيم العمل بمعبري الثغرين المحتلين سبتة ومليلية، عبر سن قانون يضمن كرامة وحقوق مستعملي المعبر، خاصة النساء المغربيات ممتهنات التهريب المعيشي، من أجل حمايتهن من الحوادث التي يتعرضن لها باستمرار، والتي أودت بحياة العديد منهن.

“بيلارا” اعتبرت خلال مناقشة المقترح بالبرلمان أن هذا القانون سيوفر الحماية الطبية بباب سبتة المحتلة لفائدة ممتهنات التهريب المعيشي، من أجل الحفاظ على سلامتهن وحماية حياتهن من الأخطار التي تتهددهم.

وأكدت عضوة حزب بوديموس، في مداخلتها بالبرلمان، أن المشكل في باب سبتة ليس في الازدحام وقلة التنظيم فقط، بل أيضا مشكل ضعف اجراءات السلامة، ومن بينها عدم وجود رعاية طبية للجنة تراقب ومستعدة للتدخل حال وقوع الحوادث، مشيرة إلى بضرورة فرض اجراءات السلامة بباب سبتة، وتوفير لجنة تراقب الوضع الصحي في عين المكان سواء للعاملين في تنظيم حركة العبور أو بالنسبة لممتهني التهريبي المعيشي المغاربة الذين يدخلون إلى سبتة بالاف كل يوم.

يأتي هذا في ظل صمت مريب و غريب للنواب البرلمانيين المغاربة الذي لم يقدروا على الضغط و الخروج بموقف حازم حول الإعتداءات و الحوادث التي يتعرض لها مغربيات بمعبري سبتة و مليلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد