الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال والبيجيدي بالحسيمة يتهم ‘لفتيت’ بجر المنطقة للمجهول

زنقة 20 . سهام الفلاح

هاجمت الأحزاب الثلاثة “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” و”العدالة والتنمية” و”الاستقلال”، المقاربة الأمنية بعد أن شهد حراك الريف عدد من الاعتقالات الواسعة ومطاردات لنشطاء بمختلف مناطق الريف.

وذكر بيان للأحزاب الثلاثة، أن “الرأي العام المحلي فوجئ بخطبة الجمعة معممة إقليميا حول موضوع الفتنة والمساس باستقرار البلد ترتب عنه تأجيج الوضع واستفزاز مشاعر الساكنة بشكل عام وشباب الحراك الاجتماعي بشكل خاص، وما صاحب ذلك من تفعيل مكثف للمقاربة الأمنية، وما خلفته من مطاردات ومداهمات للمنازل واعتقالات واسعة طالت حتى القاصرين ولازالت مستمرة إلى حدود الآن”.

ووصف البيان التطورات التي يشهدها الحراك الريفي بـ”الخطيرة الناتجة عن انزلاقات المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة بإقليم الحسيمة”، كما رفضت الأحزاب الثلاثة لـ”المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة حيال المنطقة”.

وحمل كل من حزب “المصباح” و”الميزان” و”الوردة” في البيان الصادر عنهم، المسؤولية بصفة عامة للدولة لما آلت إليه الأوضاع بالمنطقة بسبب ما وصفوه بـ”تبخيس دور الأحزاب الوطنية وإفساد الحياة السياسية بالإقليم”، كما حمل البيان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، “مسؤولية جر المنطقة والبلاد إلى المجهول”.

وفي ذات السياق طالبت الأحزاب الثلاثة المذكورة بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الاجتماعي بدون قيد أو شرط، ونهج مقاربة تنموية مندمجة في اللإقليم بدل المقاربة الأمنية الصِرفة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد