أخنوش : مخطط المغرب الأخضر ساهم في خلق دينامية إنتاجية على مستوى قطاع الفلاحة

زنقة 20 . الرباط

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن مخطط المغرب الأخضر ساهم في خلق دينامية على مستوى قطاع الفلاحة، سواء من حيث وفرة الانتاج، أوالجودة و السعر.

وأوضح الوزير في معرض جوابه عن ثلاثة أسئلة تجمعها وحدة الموضوع، حول تقييم حصيلة الموسم الفلاحي الحالي، خلال الجلسة الأسبوعية للاسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه من المرتقب أن يحقق إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي 102 مليون قنطار، منها 49 مليون ونصف المليون قنطار من القمح الطري و23 مليون ونصف المليون قنطار من القمح الصلب، و29 مليون قنطار من الشعير، مشددا في هذا السياق على اهمية استعمال البذور المعتمدة، والتي وصلت كميتها إلى نحو مليوني قنطار هذه السنة.

واعتبر اخنوش ان الموسم الفلاحي الحالي جيد، مشيرا إلى أن انتاج الحوامض بلغ مليونين و400 ألف طن، ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 20 في المائة، مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط، فيما ارتفع انتاج التمور بشكل قياسي ليصل إلى 117 الف طن.

وبخصوص صادرات الحوامض، أبرز أخنوش أنها عرفت كذلك ارتفاعا بواقع 15 في المائة مقارنة بالموسم الماضي، فيما وصلت صادرات البواكر إلى734 الف طن، لتسجل تراجعا طفيفا بنسبة واحد في المائة، وذلك راجع بالخصوص لموجة البرد القارس التي همت بعض المناطق.

وشدد الوزير على أن مخطط المغرب الأخضر ساهم في وفرة الانتاج وأتاح فرصا هامة للمنتج والمستهلك، داعيا الفلاحين والمستثمرين إلى انخراط أوسع في التأمين الفلاحي الذي تساهم فيه الدولة بما بين 80 و 90 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد