‘الضحاك’ يغادر ‘مقبرة القوانين’ لترأس المجلس الأعلى للقضاء

زنقة 20 . الرباط

من المنتظر أن يعين الملك محمد السادس اليوم الأربعاء أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية وهي المؤسسة الجديدة التي جاء بها الدستور والتي يتوقع أن يعين الملك إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة الحالي رئيسا لها ليضع بالتالي حداً لمساره الطويل كأمين عام للحكومة أو الوزارة التي تلقب بـ”مقبرة القوانين”.

وكان البرلمان قد صادق السنة الماضية على قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي شكل خلاصات سنتين من الحوار العمومي حول إصلاح العدالة بالمغرب، والذي اعتبره مصطفى الرميد وزير العدل والحريات من أكبر منجزات حكومة بنكيران المنتهية ولايتها.

“الضحاك” الذي كان شغل منصب أمين عام للحكومة في حكومة بنكيران و عباس الفاسي حاصل على دكتوراه في الحقوق وعلى العديد من الشهادات الجامعية، و على تجربة قضائية حافلة على المستوى الوطني والعربي والدولي، إذ شغل العديد من المناصب السامية، خاصة سفير المغرب بسورية (1989-1994).

كما تولى “الضحاك”، وهو عضو أكاديمية المملكة، منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى، وهو المنصب الذي شغله منذ أكتوبر 1996 بعد أن كان مديرا للمعهد الوطني للدراسات القضائية خلال ثماني سنوات (1977-1985).

و الضحاك، الذي شغل منصب الأمين العام للمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة (1985-1989)، عضو وخبير بالعديد من اللجان والمنظمات بالمغرب ولدى الأمم المتحدة، وخاصة في مجال القانون البحري وحقوق الإنسان والبيئة، فضلا عن إسهاماته المتعددة في العديد من التظاهرات القضائية ذات البعد الدولي منذ أزيد من أربعة عقود.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد