الرئيس الألماني يهاجم ‘ترامب’ ويدعو زعماء أوربا للرد بحزم على مرسوم منع المسلمين من دخول أمريكا

زنقة 20. الرباط

أكد الرئيس الألماني يواخيم غاوك أن على أوروبا إعلان موقفها بوضوح ضد مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بحظر دخول مواطني بعض الدول الاسلامية إلى بلاده.

وأكد الرئيس الألماني في مقابلة مع خمس صحف أوروبية نشرت اليوم السبت ” يتعين على أوروبا القيام بإشارة واضحة حول هذا الموضوع “.

واعتبر غاوك أن هذا الحظر يتهم معتنقي الدين الإسلامي والمنحدرين من أصول معينة “بصورة جزافية بأنهم يمثلون خطرا أمنيا ” ، وقال بهذا الخصوص ” هذا يتعارض مع تصوراتنا عن الكرامة الإنسانية والمساواة والحرية الدينية”.

وأشار غاوك إلى أن بلاده تقف حاليا “في مرحلة انتقالية تخرج فيها من إنكار الذات والانكفاء الذاتي بسبب الاحساس بالذنب التاريخي، إلى دور أكثر فعالية في أوروبا والعالم”.

وأكد في ذات الوقت ، أن ألمانيا “لا ترغب ولا يمكنها بمفردها حماية قيم العالم الحر”، معتبرا أنها شريك موثوق للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأن “الانتماء الأوروبي يعد مكونا رئيسيا للشخصية الالمانية “.

وفي ما يتعلق بسياسة الهجرة واللجوء ، دعا غاوك المهاجرين الذين قدموا إلى ألمانيا الإهتمام بتاريخ أوروبا وأيضا ألمانيا على الخصوص ، إذ قال “يتعين على المهاجرين أن يعلموا أننا نريد أن نتذكر ونرى في الوقت نفسه أن مسؤوليتنا تجاه الحاضر تزداد، وأننا نعمل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

جدير بالإشارة إلى أن غاوك الذي تنتهي ولايته الرئاسية في الأيام القليلة المقبلة ، أجرى المقابلة الصحفية المشتركة في قصر “بيلفو” الرئاسي ببرلين مع صحف (إن آر سي هاندلسبلاد) الهولندية و(الغارديان) البريطانية و(لوموند) الفرنسية و(لا ستامبا) الإيطالية و(إل بايس) الإسبانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد