الحزب الاشتراكي الإسباني يدعو لمؤتمر إستثنائي لانتخاب أمين عام جديد

0

زنقة 20. الرباط

سينظم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني انتخابات تمهيدية في مايو المقبل لاختيار المرشحين لمنصب الأمين العام، قبل تنظيم مؤتمره الفدرالي ال39 يومي 17 و18 يونيو القادم لانتخاب قيادة جديدة، بحسب المواعيد التي وافقت عليها اللجنة الفدرالية للحزب اليوم السبت.

وصوتت اللجنة الفدرالية بالأغلبية، على اقتراح لجنة إدارة الحزب، التي تدير شؤون الحزب بالنيابة، والقاضي بتنظيم انتخابات تمهيدية في مايو المقبل، والمؤتمر الفدرالي في الشهر الذي يليه، فيما عارض الاقتراح خمسة أعضاء فقط.

ومن المنتظر عقد الاجتماع المقبل للجنة الفدرالية، أعلى هيئة للحزب، في أبريل المقبل للدعوة رسميا لتنظيم الانتخابات التمهيدية والمؤتمر الفدرالي للحزب الاشتراكي أبرز أحزاب المعارضة.

ودعا رئيس لجنة إدارة الحزب، خافيير فرنانديز، خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية، قادة ومناضلي الحزب لإظهار “ولاء” للحزب الاشتراكي وللوحدة، مشيرا إلى أن الفترة التي ستسبق المؤتمر الفدرالي القادم ستشكل فرصة لإطلاق “تفكير حول المشروع الاشتراكي”.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمية تجاوز الخلافات التي قسمت الحزب وقوضت صورته، مما أدى إلى سلسلة من الانتكاسات خلال الانتخابات الوطنية والجهوية، داعيا المرشحين المقبلين لمنصب الأمين العام للحزب الاشتراكي لاحترام بعضهم البعض وكذا “الإجراءات والحزب”.

ومن بين الشخصيات التي قد تترشح للأمانة العامة للحزب الأمين العام السابق، بيدرو سانشيز، الذي استقال السنة الماضية بعد صراع مع هيئات الحزب التي كانت تؤيد الامتناع عن التصويت في البرلمان للسماح للمحافظ ماريانو راخوي بتشكيل حكومة جديدة.

من جهتها قد تدخل رئيسة جهة الأندلس، سوزانا دياز، بحسب المراقبين، السباق لتولي زمام الحزب الاشتراكي.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد