مدريد تُعلن قبول الرباط لمقترح دخول المغاربة الى ‘سبتة’ بدون تأشيرة

زنقة 20. الرباط

نقلت وكالات أنباء إسبانية قبول المغرب لمقترح إسباني يتعلق بدخول المغاربة لسبتة المحتلة دون الحاجة لاستصدار تأسيرة.

و قالت عدد من الصحف الاسبانية نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية “افي EFE” أن الحكومتين المغربية والإسبانية، وصلت في مباحثتهما الى توافق حول تسهيل الحركة التجارية بين البلدين، وتخصيص معبر جديد للمغاربة بالثغر المحتل.

جدير بالذكر أن السلطات الاسبانية تفرض التأشيرة على المغاربة لولوج المدينة، من غير المقيمين بتطوان ونواحيها.

غير أن السلطات المغربية أصبحت هي من يفرض على المغاربة بباب سبتة التوفر على تأشيرة قبل ولوجهم للثغر المحتل، بينما لا يعاين الحرس الاسباني جوازات المغاربة الداخلين للمدينة ولا يطالبهم بالفيزا، وهو الأمر الذي أثار موجة سخرية و غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، لكون الأمن والجمارك بهذا الأسلوب يعترفون باسبانية المدينة.

ويأتي اقتراح الجانب الاسباني عقب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها المدينة بسبب الحراسة الصارمة التي تطبقها السلطات المغربية على تهريب المنتوجات الاسبانية.

ووفق ذات المصدر، فمن المرتقب أن يفتح معبر”Tarajal ” بسبتة المحتلة، بعد تعيين الحكومة المقبلة التي سيصوت عليها الشعب المغربي، وستفرزها صناديق الاقتراع.

وأكدت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي EFE”، أن هذه الخطوة تسعى من خلالها إسبانيا إلى توطيد علاقاتها الاستراتيجية المتينة مع المملكة المغربية، على المستوى الاقتصادي والنشاط التجاري، خدمة لمواطني البلدين ومصالحهما الاقتصادية.

ويلج يوميا الثغر المحتل ألاف المغاربة من المتاجرين بالمواد الاستهلاكية، فضلاً عن مئات الأخرين للتنزه وقضاء العطل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد