متاعب الوزير ‘حداد’. المخطط الأزرق 2020 دخل في مرحلة غيبوبة وحقق 6 % فقط من الأهداف

زنقة 20 | الرباط

يبدو أن وزير السياحة “لحسن حداد” بات على حافة الإنهيار بعد تفاقم متاعبه الأخيرة بعد غضبة ملكية طالته في مجلس وزاري بسبب النتائج السلبية الكارثية لقطاع السياحة في ولايته الحكومية.

ولعل من أبرز الملفات التي فضل فيها “حداد” نجد مشروع “المخطط الأزرق” 2020 الذي كان يرمي لاستقبال 20 مليون سائح حيث دخل في مرحلة غيبوبة، و سجلت وتيرة تنفيذ أهدافه تباطؤا كبيرا خلال الفترة الماضية، ذلك أن الأرقام الحالية تشير إلى تحقيق 6 في المئة فقط من الأهداف، الخاصة بتوفير 58 ألف سرير.

وربط مهتمون بالقطاع، أعطاب المخطط الأزرق بسوء الحكامة وتدبير المرحلة، باعتبار أن هذه الأسباب فاقمت تداعيات الظرفية الدولية على السوق السياحي بالمغرب، عوض التخفيف من آثارها، الأمر الذي يظهر من خلال مردودية تطور المحطات السياحية الست المبرمجة في المخطط.

هذا وكان قد صدر تقرير في غشت الماضي عن اللجنة الموضوعاتية المؤقتة بمجلس المستشارين، انتقد غياب استراتيجية فعالة لدخول أسواق سياحية جديدة مطالباً وزارة السياحة التي يقودها “حداد” لدخول ” في الأسواق التقليدية، خصوصا المملكة المتحدة وألمانيا، وأوروبا الشرقية، وتطوير أسواق جديدة للنمو”، موردا أن “عدم انطلاق بعض المحطات رغم تدشينها يمس مباشرة هذه الرؤى المندمجة، على أساس أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها وتواصل العمل ولا تنتظر الاستثمارات الخارجية التيقد لا تأتي”.

وشدد التقرير على ضرورة “تطوير العروض الموجهة لشرائح جديدة من المستهلكين، ذوي الإمكانيات العالية، لاسيما شرائح الأسر، وكبار السن، والشباب الناشطين”.

ودعا تقرير اللجنة الموضوعاتية المؤقتة إلى “تطوير العروض الموجهة لشرائح جديدة من المستهلكين، ذوي الإمكانيات العالية، لاسيما شرائح الأسر، وكبار السن، والشباب الناشطين”، ناهيك عن ضرورة ” الاعتبار أهمية البعد البيئي والحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد