فرنسا تستغني عن الأئمة المغاربة خوفاً من ازدياد هجمات ‘المتطرفين’

0

زنقة 20 | الرباط

أكد المدعي العام في باريس فرانسوا مولان أمس الجمعة ، أن إضعاف تنظيم “داعش” عسكريا في سوريا والعراق يزيد من مخاطر هجمات المتطرفين في فرنسا.

وقال مولان في مقابلة مع صحيفة “لو موند” “نرى بوضوح في تاريخ الإرهاب أنه حين تعاني المنظمات الإرهابية من مشاكل في مناطق نفوذها تبحث عن فرصة للهجوم في الخارج”.

وأضاف مولان أن الضغط العسكري الذي يواجهه التنظيم الإرهابي قد يتسبب بعودة المزيد من المتطرفين وعوائلهم إلى بلدانهم الأصلية في أوروبا.

وأشار المدعي العام إلى تواجد نحو 700 من حملة الجنسية الفرنسية يقاتلون في صفوف التنظيم، موضحا أنه وفقا للمعلومات الاستخبارية، يوجد نحو 2000 شخص ذهبوا أو في طريقهم أو من الراغبين في السفر إلى سوريا، منهم حوالي 700 شخص “يقاتلون على الأرض”.

من جهة أخرى استغنت فرنسا و قامت بترحيل مجموعة من الأئمة و الخطباء المغاربة متهمين بتشجيع التطرف في مقابل جلب أئمة جزائريين حسبما ما أعلنت عنه وسائل إعلام جزائرية.

وزير الشؤون الدينية الجزائري، محمد عيسى،طالب مجموعة من الأئمة الجزائريين منتدبين لتأطير مساجد بفرنسا، إلى المساعدة على “استعادة الصورة الحقيقية للإسلام ومسح الأوصاف القاتمة التي ألصقت به”، بسبب الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت فرنسا في الأشهر الأخيرة.

وقال عيسى أول أمس الخميس خلال اجتماع بالعاصمة الجزائرية مع 61 إماما وثلاث مرشدات دينيات، بمناسبة سفرهم إلى فرنسا في مهمة رسمية، إن المعنيين “يقع على كاهلهم محو الصورة القاتمة التي ألصقت بالإسلام بسبب الإرهاب، وذلك بالسلوك والمعاملة والتواصل مع الأشخاص (يقصد فرنسيين) وعدم الاكتفاء بالخطب والدروس”.

وأوضح الوزير الجزائري أن حكومة بلاده تنتظر من هؤلاء الأئمة والمرشدات، “أكثر من مجرد انتداب لتأطير المساجد بفرنسا، في زمن أصبح فيه الإسلام يتهم ظلما بأنه هو سبب الإرهاب، ويتهم أيضا بأنه دين التخلف وأنه يعادي القيم والمبادئ العالمية” مشيرا إلى أن الجزائر “لم تفوت أية فرصة للتذكير بأنها بلد مسلم وهي تعتز بذلك، فضلا عن أن إسلامها معتدل ووسطي”.

ويرتقب، بحسب اتفاق بين الحكومتين الجزائرية والفرنسية، استفادة الأئمة والمرشدات من تكوين قصير في 15 جامعة فرنسية وهو برنامج تعتمده سلطات البلاد لفائدة الأئمة الأجانب المنتدبين، بهدف إحاطتهم بالقوانين الفرنسية ذات الصلة بالشعائر الدينية التي تمارس في البلاد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد