أصدقاء ‘البوليساريو’ يشنون هجوماً لاذعاً على المغرب بالأمم المتحدة بسبب الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

تعرض ممثل المغرب بالأمم المتحدة “عمر هلال” لهجوم عنيف من طرف ما يسمى بـ”أصدقاء البوليساريو” بأروقة الأمم المتحدة أمس الثلاثاء في جلسة اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال.

ممثل كوبا في مداخلته عبر عن أسفه لعدم تحقيق تقدم لحل لقضية الصحراء، مؤكدا دعم بلاده للجهود الأممية مطالباً من اللجنة مواصلة جهودها لـ”تمكين الجبهة من ممارسة حقه في تقرير المصير”.

فنزويلا إحدى المدافعين الشرسين عن البوليساريو بالأمم المتحدة عبر ممثلها عن قلقه إزاء الوضع في الصحراء موضحاً أنه بالرغم من عديد القرارات الأممية الداعمة للقضية، ” إلا ان الشعب الصحراوي لازال محروما من حقوقه الأساسية”.

وحث الدبلوماسي الفنزويلي الامم المتحدة بالضغط على المغرب وجعله يسمح للمينورسو بمواصلة عملها الذي أنشئت من اجله.

بدوره اعتبر مندوب أوغندا أن الأمم المتحدة فشلت في الوفاء بمسؤوليتها اتجاه جبهة البوليساريو،حيث اشار إلى أن الجبة ظلت محرومة “من الحق في العيش في دولته المستقلة”.

وذكر الدبلوماسي الاوغندي ان الوضع في الصحراء أصبح خطيرا ويستوجب تدخل الأمم المتحدة.

من جهته اكد ممثل ناميبيا، ان الأمم المتحدة تتحمل كامل المسؤولية لتنفيذ قراراتها مؤكدا أنه “من غير المقبول عدم محاسبة المغرب على طرد بعثة المينورسو” داعيا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته.

وأعرب ممثل إثيوبيا عن دعمه الكامل للمواقف المبدئية للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، حول الصحراء ، داعيا الى تكثيف الجهود للتوصل الى حل لقضية الصحراء.

بدوره هاجم ممثل جنوب أفريقيا المغرب واعتبر أن الجمعية العامة ” أكدت مرارا ان المغرب يحتل الصحراء الغربية” ، داعيا الأمم المتحدة الى التنفيذ السريع للقرارات التي تدعو إلى “تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير”.

وأعرب الدبلوماسي الجنوب افريقي عن خيبة أمله إزاء فشل مجلس الأمن للرد وبحزم على قرار المغرب طرد بعثة المينورسو من الصحراء مؤكداً ان جنوب افريقيا “تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني المتدهور للاجئين الصحراويين”.

وقال ممثل جمهورية تنزانيا ان الوضع الراهن في الصحراء لم يعد خيارا، مطالبا بـ”إتاحة الفرصة للشعب الصحراوي للتعبير عن مستقبله من خلال استفتاء حر ونزيه”.

بدوره عبر الدبلوماسي الإكوادوري عن ثقته في ان يتمكن مجلس الأمن من فرض تطبيق قراراته وضمان عودة بعثة المينورسو لعملها.

وأعرب ممثل أنغولا عن حزنه العميق اثر وفاة عبد العزيز  زعيم جبهة البوليساريو الراحل، مشيرا إلى “القلق بخصوص الظروف المعيشية للصحراويين”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد