إلغاء مشروع ملكي بالحسيمة.. وزير التعليم العالي يدعو الساكنة إلى الصبر

زنقة 20 | الرباط

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، إلغاء إحداث كلية متعددة التخصصات بمنطقة آيت قمرة والمدرجة ضمن مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وجوابا على سؤال برلماني عن الإتحاد الإشتراكي ، قال ميراوي اليوم الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن السؤال سيظل يطارده طوال الولاية الحكومية.

و دعا ميراوي، النائب البرلماني المنحدر من الحسيمة و ساكنة الإقليم إلى الصبر كما صبروا في السابق إلى حين ولادة مخطط الجامعة المغربية.

و قال ميراوي، أن جميع التقارير التي أصدرتها هيئات التقييم و المجلس الاعلى للتعليم، كلها تنتقد و تعارض الإستمرار في بناء الأنوية الجامعية.

و اعتبر ميراوي، أن “بناء الحيوط المدرجات الجامعية أمر سهل لكن المهم اليوم هو بناء مركبات جامعية كبرى توفر المأوى وتجارب حياتية”.

يشار إلى أن مشروع إعداد نواة جامعية وكلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة، مندرج ضمن مخطط مشاريع منارة المتوسط لسنة 2015 و تم البت فيه سنة 2017 وتقرر إنشائه بجماعة آيث قمرة، استجابة للمطالب الملحّة والاستعجالية لساكنة الإقليم.

و قام وزير التعليم السابق سعيد أمزازي، بوضع الحجر الأساس بالمنطقة أواخر سنة 2019 وتقرر إلحاق الكلية برئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان لكن بداية الأشغال لم تتم، حتى أواخر سنة 2021 لتتوقف بعدها مباشرة.

الوزير الحالي عبد اللطيف الميراوي، كان قد أكد أن العمل بنظام الكليات المتعددة التخصصات سيتوقف بجميع التراب الوطني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد