أهم 12 تعديلاً في قواعد كرة القدم قبل انطلاق “يورو 2016 “

زنقة 20 . وكالات

قبل 9 أيام من انطلاق كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» بفرنسا، يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن ثورة جديدة من شأنها إحداث تغيير في قواعد اللعبة الشعبية الأولى في العالم، من خلال إجراء 95 تعديلاً جديدًا، من بينها ما يتعلق حتى بملابس اللاعبين، وفقًا لصحيفة بيلد الألمانية.

أهم هذه التعديلات:

1-ركلة الجزاء حالة تقدم اللاعب لتسديد ركلة الجزاء ثم توقف وهو في طريقه إلى الكرة بشكل كامل أو أقدم لاعب آخر وسدد الكرة، سيتم احتساب خطأ لصالح الفريق المنافس، علاوة على ذلك يمكن إشهار البطاقة الصفراء في وجه منفذي ركلة الجزاء، كما أن تباطؤ وتردد اللاعب في طريقه إلى الكرة أثناء تسديدة ركلة الجزاء مسألة مسموح بها.

وإذا تحرك حارس المرمى مبكرًا عن خط المرمى نحو الأمام وسدد اللاعب الكرة ولم تدخل الكرة الشباك، سيحصل الحارس على بطاقة صفراء ثم يعاد تنفيذ ركلة الجزاء من جديد، حسب ما هو معمول به حتى الآن.

2-العقوبة الثلاثية :

حتى الآن كان اللاعب الذي يلمس الكرة بيده أو يرتكب خطأ داخل منطقة جزاء فريقه ليمنع هدفًا محققًا يعاقب بما يعرف بـ«العقوبة الثلاثية»، وهي احتساب ركلة جزاء عليه، وحصوله على بطاقة حمراء، والإيقاف في مباراة قادمة على الأقل، لكن النظام الجديد، والذي سيطبق أيضًا على يورو 2016 يمنح الحكم الآن حرية في تقييم المسألة، فإذا كان اللاعب لم يتعمد ارتكاب الخطأ وإنما أراد لعب الكرة فأخطأ عن غير قصد (تهور)، فهنا يكتفي بمعاقبته بالبطاقة الصفراء.

3-الطرد قبل المباراة بداية من الآن يمكن للحكم إشهار البطاقة الحمراء في وجه لاعب تصرف بشكل غير رياضي حتى قبل انطلاق المباراة، وكان قبل اليوم يسمح للحكم بإشهار البطاقة الحمراء في الاستراحة بين الشوطين وبعد إطلاقه لصافرة نهاية المباراة، والآن بعد التعديلات إذا طرد الحكم لاعبًا قبل بداية المباراة فمن حق المدرب أن يضع مكانه لاعبًا جديدًا.

4-التوقف للعلاج إذا كان الجهاز الطبي قادرًا على علاج لاعب مصاب في مدة قدرها 20 ثانية؛ فإنه يسمح للاعب بتلقي العلاج داخل أرض الملعب، وقبل اليوم كان يجب إخراج اللاعب المصاب من أرض الملعب بصرف النظر عن مدة علاجه، ثم يجب عليه أن يخبر الحكم قبل العودة للمباراة من جديد.

5-التوقف للشرب سمح في كأس العالم في البرازيل بتوقف المباريات من أجل الشرب، ويمكن للحكم عند الضرورة، بسبب حرارة الجو مثلاً أن يوقف المباراة من أجل أن يشرب اللاعبون، والجديد هو أنه يجب عليه إضافة الوقت المستقطع للشرب بالدقيقة والثانية إلى الـ 90 دقيقة الأصلية للمباراة.

6-مناورات الحائط وجود لاعبين من الفريق المهاجم خلف حائط دفاع الفريق المنافس عند تنفيذ الركلة الحرة، كان يعتبر حتى الآن نوعًا من الذكاء يتم من خلاله حجب الرؤية عن حارس المرمى، لكن ذلك لم يعد مسموحًا به الآن.

7-ضربة البداية كان المعمول به حتى الآن هو أن يمرر اللاعب الكرة للأمام عند ضربة البداية، لكن التعديلات جعلت لمن يلعب ضربة البداية الآن الحق في أن يمرر الكرة في أي اتجاه يريده.

8-الرمية الجانبية يجب من الآن فصاعدًا أن يتم تنفيذ الرمية الجانبية بكل قوة وبكلتا اليدين، أما قيام اللاعب بسند الكرة بيد وقذفها باليد الأخرى فقد أصبح الآن ممنوعًا.

9-ممنوع الفرق المشاركة في يورو 2016 ملزمة بتقديم أفضل تشكيلة للاعبيها طوال البطولة، مما يعني أنه غير مسموح لأي فريق بإراحة لاعبين ما (نجوم) في المباراة الثالثة في المجموعة، إذا ضمن بعد مباراتين الصعود إلى ثمن النهائي، أو خشي مثلاً من حصول هؤلاء على البطاقة الصفراء الثانية، التي تمنعهم من اللعب في المباريات المقبلة.

10-الشورت الداخلي قاعدة جديدة تتحدث عن السروال الداخلي (الشورت)، الذي يرتديه اللاعب تحت السروال الأصلي، الذي هو جزء من زي الفريق.

ومن الآن فصاعد لا بد أن يكون الشورت الداخلي بنفس لون السروال، ويجب أن يتوحد اللون لدى كل لاعبي الفريق، لكن هناك فرق تكون سراويل لاعبيها بلونين مختلفين، وفي هذه الحالة يجب أن يقرر الفريق اختيار أحد اللونين ليكون لون الشورت الداخلي. والكلام أيضًا ينطبق على الأشرطة التي يربط بها اللاعبون واقي الرجل (الشينجار). فيجب أن تكون هذه بلون الجوارب التي يرتديها اللاعب.

11-الحزاء المخلوع إذا خُلِعَ حذاء لاعب يمكنه أن يواصل اللعب حتى صافرة الحكم المقبلة، وكانت القاعدة حتى الآن هي أنه إذا فقد لاعب حذاءه يوقف الحكم المباراة فورًا، ولا يسمح لصاحبه باللعب حتى يرتدي حذاءه، والقاعدة الجديدة تنطبق أيضًا على واقي الرجل (الشينكار).

12-إشارة منح الفرصة من الآن يمكن للحكم الإشارة إلى منح الفرصة (الميزة) لاستمرار اللعب لصالح فريق ما عبر مد ذراعه للأمام فقط، وكانت القاعدة في هذه المسألة حتى الآن تقول، إنه لابد أن يمد ذراعيه الاثنتين للأمام على شكل حرف(V).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد