من هو ‘كبير الجبهة’ عبد العزيز المراكشي ابن المغرب العاق

0

زنقة 20 . الرباط

أعلنت جبهة البوليساريو ، من خلال وكالتها للأنباء ، وفاة زعيمها محمد عبد العزيز وقالت الوكالة “عبد العزيز انتقل إلى رحمة اليوم الثلاثاء، وذلك حسب بيان صادر عن الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو”، مشيرة إلى أنه “انتقل إلى مثواه الأخير بعد صراع طويل مع المرض”.

وذكر المصدر أنّ جبهة البوليساريو قد أعلنت حدادا لمدّة 40 يوما على روح الراحل محمد عبد العزيز. كما أضاف: “حسب المادة 49 من القانون الأساسي للجبهة؛ يتولى رئيس المجلس الوطني منصب الأمين العام للجبهة، إلى غاية انتخاب الأمين العام الجديد في مؤتمر استثنائي يعقد في ظرف 40 يوما”.

محمد عبد العزيز ولد بمدينة السمارة عام 1948 حيث درس وتدرج في سلم جبهة البوليساريو فكان أحد المؤسسين ليصبح الأمين العام للجبهة.

نشاطه السياسي : عضو مؤسس لجبهة البوليساريو كما انتخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 ماي 1973 و ظل قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه بعد مقتل الولي مصطفى السيد الرقيبي مؤسس جبهة البوليساريو وأمينها العام في هجوم على نواكشوط عاصمة موريتانيا في 9 يونيو 1976.

وفي المؤتمر الثالث لجبهة البوليساريو المنعقد في غشت 1976 عين محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لما يعرف بمجلس قيادة الثورة.

وفي أكتوبر 1976 عين محمد عبد العزيز زعيماً لجبهة البوليساريو الخامس، وظل انتخابه يعاد المرة تلو المرة في هذا المنصب منذ ذلك التاريخ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد