النقابات تعلن نجاح الإضراب بنسب قياسية في الجماعات المحلية والوظيفة العمومية

زنقة 20 . الرباط

أعلنت المركزيات النقابية والنقابة الوطنية للتعليم العالي عن نجاح الإضراب الوطني العام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية لمدة 24 ساعة اليوم الثلاثاء والذي سيكون مصحوباً باعتصام للمسؤولين النقابيين والموظفين، أمام البرلمان زوال اليوم الثلاثاء.

وقالت المركزيات النقابية في بلاغ لها أن مختلف فئات وشرائح موظفات وموظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية نفذت اليوم بكل وعي ومسؤولية الإضراب الوطني العام، الذي دعت إليه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي.

وحسب التقارير والنتائج الأولية التي أعلنتها النقابات، فقد تم تنفيذ الإضراب الوطني العام بـ”نجاح كبير وباهر في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية”، مضيفةً أنه تم تسجيل نسبة 72،83% في الوزارات والإدارات العمومية ونسبة 94% في الجماعات المحلية، كما تم تسجيل نسبة 100% في العديد من الجماعات المحلية كالدار البيضاء، الرباط، وجدة، الحسيمة، الناضور، ورزازات، بني ملال ومدن أخرى، وفي الكثير من المؤسسات والإدارات العمومية.

umt

واعتبرت التمثيليات النقابية أن هذا الإضراب انخرط فيه وبكثافة موظفات وموظفو القطاعات الوزارية الكبرى بينها على سبيل المثال: ـ وزارة التربية الوطنية ـ وزارة الصحة ـ وزارة الفلاحة والصيد البحري ـ وزارة المالية ـ وزارة التجهيز ـ وزار التجارة الخارجية ـ وزارة الطاقة والمعادن والماء، إضافة إلى قطاعات أخرى كثيرة.

وأكدت ذات المركزيات النقابية أن نسب المشاركة تؤكد حجم تذمر الموظفات والموظفين ويعبر عن مدى الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه مختلف الأوساط والفئات في الوظيفة العمومية وفي الجماعات المحلية من جراء تعنت الحكومة ورفضها الاستجابة لمطالبهم المشروعة والعادلة.

وطالبت الحكومة باستيعاب الدروس واستخلاص العبر و العودة إلى جادة الصواب بفتح مفاوضات حقيقية للتداول بجدية ومسؤولية مع الحركة النقابية حول الملفات المطروحة والقضايا التي تتطلب معالجة فورية بدون تسويف ولا تماطل.

وهنأت المركزيات النقابية الخمس الموظفات والموظفين على “نضجهم ووعيهم وقدرتهم على التعبئة والنضال والاحتجاج السلمي للتعبير عن مطالبهم، لتهيب بكافة المناضلات والمناضلين في مختلف القطاعات وجميع الأجراء، رفع وتيرة التعبئة والتأهب للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم والنضال المستمر من أجل تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد