‘الحيطي’ تدعو لتعبئة المهندسين المركزيين للحفاظ على سلامة البيئة

0

زنقة 20 . الرباط

أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أهمية تعبئة المهندسين المركزيين من أجل تغيير نموذج التنمية والحفاظ على سلامة البيئة.

وقالت الحيطي في كلمة ألقتها في المنتدى الخامس لمركزييي “سوبيليك” ، الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية يومي 29 و30 ماي تحت شعار “الالتزام من أجل المناخ وابتكار مسؤول وعمل تضامني”، إن تعبئة المهندسين المركزيين “مهمة جدا لتغيير الطرق التي نفكر بها لتهيئة مدننا، فقراراتهم توجد في صلب الفلسفة الجديدة الرامية إلى تنمية العالم ككل”.

وأكدت، مخاطبة نخبة من المهندسين المركزيين المغاربة والأجانب وثلة من الخبراء في مجال المناخ و الطاقة بأصنافها، على ضرورة تسريع تغيير النموذج التنموي الذي يرتكز عليه المهندس المركزي ومهندسي الطرق والعمران والمالية وغيرهم من المهندسين في باقي القطاعات.

وبعد تذكيرها بقرارات مؤتمر (كوب 21) بباريس والمحطات التي تلته، أشارت إلى أن المؤتمر 22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، التي ستحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل، يعد “محطة أهم من مؤتمر باريس، “فهو يحتم علينا تنزيل قرارات هذا الأخير على أرض الواقع”.

وأوضحت أن اتفاقية باريس توصي بتحقيق مجموعة من المهام والالتزامات كل سنة وأنها أسفرت عن ” نص صعب جدا” بعد التوافق الحاصل بين الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، واعتبرتها “قمة اتخاذ القرار”، فيما ستكون مراكش “قمة العمل والتنفيذ الفعلي لاتفاق باريس”.

وأشارت إلى عرض خارطة طريق “بطلات المناخ” يوم 23 يناير المقبل بالمغرب، موضحة ان بطلات المناخ سيعملن على “التعبئة السياسية والاستراتيجية” للتحالفات الموجودة على الصعيد العالمي (75 تحالفا في عدة قطاعات) لتنفيذ مشاريعهم ومبادراتهم المتصلة بالمناخ”.

من جهته أوضح مصطفى مطعايش، رئيس المنتدى الخامس لمركزيي سيبيليك، أن انعقاد هذا الأخير يتزامن مع جمع شبكات المهندسين المركزيين خريجي المدارس الفرنسية والمغربية في إطار شبكة واحدة. وأوضح أن المنتدى تميز بمشاركة عدد هام من أصحاب القرار في القطاعين العمومي والخاص وخبراء في البيئة وتخصصات أخرى متباينة، لإغناء النقاش حول ثلاثة محاور رئيسية تتعلق ب”الملاءمة، الحكامة والتمويل” و”الطاقات المتجددة” و”الاقتصاد، الإيكولوجيا الحضرية”.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى، الذي يشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب، يتزامن مع الاستعدادات الجارية بالمغرب لاحتضان المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22)، ومن المتوقع أن يصدر توصيات سيتم عرضها على (كوب 22) بالمدينة الحمراء.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد