الحكومة تتراجع عن مشروع ‘قانون الخادمات’ و ترفع سن تشغيل القاصرات لـ18 سنة

0

زنقة 20 . الرباط

كشف الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية “نبيل بنعبد الله” أن مشاورات داخل الأغلبية الحكومية ومع الأمانة العامة للحكومة توصلت إلى رفع سن تشغيل القاصرات إلى سن 18 سنة.

و أعلن “بنعبد الله” في اجتماع مكتب حزبه السياسي أنه أقنع الأغلبية الحكومية والأمانة العامة للحكومة برفع سن تشغيل القاصرات ل18 سنة حيث ستقدم الحكومة تعديلا يتضمن فترة انتقالية تنهي أشغال جميع أطفال المملكة القاصرين والقاصرات خلال الخمس سنوات المقبلة.

“بنعبد الله” الذي كان قد صرح في السابق أن الحكومة لم تسحب مشروع قانون “عاملات المنازل” من البرلمان كما يروج في الإعلام حيث قال” ما كاينش سحب المشروع ..كاين طلب تأجيل الموضوع لحين أن نجد صياغة موحدة ومقاربة نتفق عليها جميعاً.

وخلال استضافته في ندوة مفتوحة بالرباط قال أمين عام الـPPS أن القانون الحالي أتى لتقنين تشغيل الفتيات والفتيان في البيوت بالساعات والتي تصل لـ 48 كأقصى تقدير والعطل الأسبوعية والسنوية وكذا الإنخراط في الضمان الإجتماعي والتغطية الصحية ومنع الأعمال الشاقة من 16 إلى 18 سنة مشيراً إلى أن هذا يعتبر مكسب اجتماعي هائل.

وأشار “بنعبد الله ” إلى أن حزبه لم يأتي بالقانون للتنصيص على 16 سنة كعمر مناسب للشغل “ماشي هدا هو الغرض ..الغرض هو حماية العاملات في البيوت والعمال المنزليين” يقول أمين عام الـPPS قبل أن يضيف أن “الوضع الحالي للعمال المنزليين صفر ويسري الآن عليهم قانون للغاب رغم تحسن طفيف للوضعية في الحواضر”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد