وزيرة الطاقة: تجديد أعمدة الكهرباء المتهالكة يكلف 40 ملياراً

0

زنقة 20 ا الرباط

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي؛ إلى مراجعة ميزانية المكتب الوطني للماء والكهرباء، لتمكينه من القيام بصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بالمملكة.

وسجلت الوزيرة ردا على سؤال في الموضوع بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء 13 دجنبر الجاري، أن عددا من العوامل تتسبب في تهالك الأعمدة الكهربائية، لاسيما الظروف الطبيعية الاستثنائية مثل الفيضانات وانجراف التربة، وكذا تسوس الأعمدة الخشبية في بعض المناطق الجبلية.

وأكدت الوزيرة أن المكتب الوطني للكهرباء؛ يعمل على استبدال هذه الأعمدة والقيام بعدد من الإجراءات منها إحصاء الأعمدة المتضررة، وكذا تحسين نوعية الأعمدة الخشبية المستعملة ومواصفاتها التقنية، ووضع معايير تقنية جديدة للتزود بهذه الأعمدة ومسطرة لمراقبة الجودة عند التزويد بهذه الأعمدة، كما شرع في استعمال أصناف جديدة من الأعمدة مثل الأعمدة الفولاذية، ودراسة استعمال أبراج معدنية من المستوى المنخفض.

وأشارت الوزيرة إلى أنه قد تم استبدال أكثر من 230 ألف عمود خشبي ما بين 2010 إلى غاية شتنبر 2022، بتكلفة إجمالية تفوق 400 مليون درهم، فيما كلفت أشغال الاستبدال وصيانة الشبكات خلال هذه الفترة نحو 276 مليون درهم.

وأكدت الوزيرة أن التحدي اليوم أمام المكتب الوطني للماء والكهرباء هو ميزانية الاستثمار وصيانة شبكة النقل التي لا تتعدى 15 في المائة في ميزانية المكتب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد