الحكومة تدرج فئتي المساحين الطبوغرافيين والبياطرة للاستفادة من التغطية الصحية ونظام المعاشات

0

زنقة20.الرباط

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المجلس الحكومي صادق على  إدراج فئتي المساحين الطبوغرافيين والبياطرة ضمن قائمة الأصناف الفرعية للأشخاص والملحقة بالمرسوم رقم 2.618 .22، لللإستفادة من نظام التغطية الصحية ونظام المعاشات.

وأضاف بايتاس، أن المجلس الحكومي صادق على ثلاثة مراسيم ستمكن المساحين الطبوغرافيين والبياطرة من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض ونظام المعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأكد بايتاس، أن المجلس الحكومي تداول وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.00961 ومشروع مرسوم رقم بتتميم المحلق مسروم رقم 2..18 622 الصادر في 10 جمادى الألى 1440 17 يناير 2019 بتطبيق القانون 99.15.

ويهدف هذا المشروع، حسب ذات المتحدث، الذي أعد بتنسيق مع القطاعات الحكومية إلى إدراج فئتي المساحين الطبوغرافيين والبياطرة كيفيات تحديد أحكام القانونين المذكورين على البياطرة بتضمنه المقتضيات المتعلقة بتحديد الدخل الجزافي خلال سنوات الأقدمية في مزاولة المهنة وهي بالنسبة للبياطرة ذوي الأقدمية أقل من 7 سنوات تصل إلى 2.5 مرات من القيمة الناتجة عن ضرب حد الادنى للأجر في النشاطات غير الفلاحية المحددة تطبيقا لأحكام 365 من القانون 65 .99 المتعلق بمدونة الشغل  في مدة الشغل عادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية المنصوص عليها في المادة 84 منه.

وتحدد المقتضيات ذاتها دخل الجزافي للفئة 7 سنوات الى غاية 30 سنة كاملة من الأقدمية  لأربع مرات للقيمة المذكورة سالفا وهي 2.5 مرات لهيئة البياطرة  للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتزويده بالمعلومات الالزمة لتسجيل هذه الفئات.

وصادق المجلس، يضيف بايتاس،  أيضا على إدراج فئة المهندسين الطبوغرافيين حيث تصل قيمة المساهم في 3 مرات من القيمة الناتجة عن ضرب حد الأدى في الأجر من النشاطات غير الفلاحية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد