وتيرة إنجاز ميناء الناظور تسير ببطئ و الشركة القائمة على الأشغال تواجه صعوبات في تعبئة العقار و التوقعات المالية

0

زنقة 20 | الرباط

سجلت سنة 2020 تراجعا في وتيرة إنجاز أشغال بناء ميناء الناظور غرب المتوسط، نتيجة للآثار السلبية للأزمة الصحية مما أدى إلى تأجيل موعد إنهاء المشروع الذي كان مبرمجا في 16 ماي 2022، حسب تقرير لوزارة الاقتصاد و المالية حول المؤسسات العمومية و المقاولات العمومية.

معطيات الوزارة ، كشفت أن نسبة إنجازه قد بلغت 52,5% حتى متم 2020 وقد بلغ إنجاز استثمارات شركة الناظور غرب المتوسط خلال سنة 2020 ما قدره 1.003 مليون درهم مقارنة مع توقعات قاربت 2.250 مليون درهم، أي بنسبة إنجاز بلغت 45%.

وتتمثل أهم الأنشطة التي تعتزم شركة الناظور غرب المتوسط إنجازها، برسم سنة 2021 حسب التقرير ، في مواصلة أشغال بناء الميناء وإحداث شركة مكلفة بتهيئة مناطق الأنشطة التابعة للمشروع وتعبئة العقار الضروري لها بالإضافة إلى تحيين الدراسات والتوقعات المالية للمشروع أخذا بعين الاعتبار المعطيات التقنية والاقتصادية الجديدة التي فرضتها الجائحة.

وتعتزم الشركة إنجاز استثمارات قدرها 2.478 مليون درهم خلال سنة 2021، بينما تناهز توقعات الاستثمار برسم الفترة 2022/ 2024، ما قدره 2.624 مليون درهم و 1.595 مليون درهم و 632 مليون درهم، على التوالي.

وفيما يخص ربط الميناء بشبكة الطرق السيارة، فقد تم إبرام عقد مع شركة الطرق السيارة كصاحب مشروع منتدب من أجل تقديم المساعدة التقنية والقيام بالدراسات.

وفيما يخص ربط الميناء بشبكة السكك الحديدية، فمن المرتقب إحداث خط سككي يصل بین سلوان وميناء الناظور غرب المتوسط (50 كلم) والذي سوف يتم تمويله باللجوء إلى صندوق محمد السادس للاستثمار بتكلفة إجمالية تناهز 3.000 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد