“الفيفا” تختار السويسري “إنفانتينو” رئيساً وخيبة كبيرة للمرشحين العرب

0

زنقة 20 . الرباط

انتخب قبل قليل السويسري “جياني إنفانتينو” رئيساً جديداً للإتحاد الودلي لكرة القدم خلفاً لمواطنه “جوزيف بلاتر” وذلك بعد صراع مع ثلاثة مرشحين من بينهم مرشحان عربيان هم البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والأردني الأمير علي بن الحسين.

وتنافس “إنفانتينو” في انتخابات الرئاسة مع البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والأردني الأمير علي بن الحسين، والفرنسي جيروم شامباني والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل.

ورشح الاتحاد الأوروبي إنفانتينو في اليوم الأخير من مهلة تقديم طلبات الترشيح في 26 اكتوبر الماضي بسبب إيقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب دفعة مشبوهة تلقاه من بلاتر عام 2011 عن عمل استشاري قام به لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002 بعقد شفهي.

وأوقف بلاتيني وبلاتر لمدة ثماني سنوات وعمل إنفانتينو مع بلاتيني لمدة تسع سنوات، وعبر عن “تقديره له”، مؤكدا “أنه يدعمني من الناحية الأخلاقية”، مضيفا “أنه يركز على الدفاع عن نفسه وأنا أركز على حملتي”.

التجربة الرياضية :

عُيّن إنفانتينو عام 2004 مديرا للشؤون القانونية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث ظل يشغل هذا المنصب حتى 2007. وفي عام 2009 شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد أن كان نائبا فيه منذ 2007.

كانت مهمته الرئيسية منذ ذلك الحين تنفيذ سياسة المال النظيف وتطبيق قاعدة التعادل التي تهدف إلى ضمان عدم إنفاق الأندية أكثر من إيراداتها، وتوقّف أصحاب الأموال عن ضخ كميات غير محدودة من السيولة في ميزانيات الأندية.

كما أشرف إنفانتينو على زيادة الفرق في البطولة الأوروبية من 16 إلى 24، بدءا من دوري أبطال أوروبا “يورو 2016” في فرنسا. وخلال سبع سنوات من عمل إنفانتينو أمينا عاماً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نمت الإيرادات من مسابقات الأندية في أوروبا.

الترشح لرئاسة الفيفا :

أصبح إنفانتينو مرشح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لرئاسة الفيفا بعد أن تأكد خروج الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد من السباق بسبب عقوبة الإيقاف التي فرضت عليه.

ووضع إنفانتينو برنامجاً انتخابياً يحتوي على حزمة قرارات وإصلاحات للفيفا، فقد اقترح زيادة عدد فرق كأس العالم من 32 إلى 40 فريقا، وقال إنه سيشجع فكرة المشاركة في استضافة بطولات كأس العالم بين بلدين أو أكثر في نفس المنطقة.

وتعهد إنفانتينو برصد ميزانيات خاصة كل أربعة أعوام من أجل تنفيذ برامج تطويرية، تتضمن دعم الاتحادات الأعضاء بمبلغ خمسة ملايين دولار، ودعم الاتحادات القارية بمبلغ أربعين مليون دولار.

كما رغب إنفانتينو بتطوير تقنية “خط المرمى” التي تلغي أخطاء الحكام في احتساب الأهداف.

نتيجة التصويت :

جياني انفانتينو 115 صوتاً

الشيخ سلمان بن ابراهيم 88 صوتاً

الامير علي بن الحسين 4 صوتاً

جيروم شامبين 0 صوتاً

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد