المغرب “يفعفع” أوربا . موغيريني : مستعدون لتقديم التوضيحات لعودة التعاون مع المغرب

زنقة 20 . الرباط

أكدت فيديريكا موغريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالسياسة الخارجية والأمن الجماعي، أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم التوضيحات والضمانات الإضافية للإجابة على انشغالات المغرب من أجل عودة التواصل والتعاون بشكل كامل في أقرب وقت ممكن.

نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، في تصريح نشر اليوم الجمعة ببروكسل، قالت: “قناعتنا هي أن شراكة حقيقية تتطلب الإنصات، والتقاسم، والتضامن، والاحترام المتبادل بين الشركاء “.

وتأتي تصريحات موغيريني على إثر قرار الحكومة المغربية تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي عقب غياب الشفافية في معالجة مصالح الاتحاد للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي الذي تم إلغاؤه بقرار من المحكمة الأوروبية في العاشر من دجنبر الماضي.

وأكدت موغيريني أن ” العديد من الاتصالات قد جرت على جميع المستويات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، حول هذه القضية منذ شهر دجنبر، وأن المغرب تم إخباره بشكل كامل في جميع مراحل هذا المسلسل، في إطار القيود القانونية التي يتم تطبيقها “، مذكرة بأن “الاتحاد الأوروبي والمغرب طورا، على مدى سنين، شراكة مستدامة توجت باتفاق شراكة يغطي مجالات متعددة من تعاوننا الثنائي”.

وأشارت إلى أن رد فعل الاتحاد الأوروبي على قرار المحكمة الأوروبية، في العاشر من دجنبر المتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي مع المغرب، “كان سريعا، حيث قرر بالإجماع استئناف هذه القرار، والذي تم تقديم الطلب بشأنه”.

وأضافت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن “الاتحاد الأوروبي سيبقى على اتصال مع السلطات المغربية في الأيام القادمة”، مؤكدة على أن الاتحاد ” سيقوم بتقييم، في أسرع وقت ممكن، للآثار المترتبة على الوضعية الحالية بالنسبة لبرامج التعاون القائمة بيننا”.

يأتي هذا بعد قرار المغرب تعليق علاقاته مع الإتحاد الأوربي في بلاغ لرئاسة الحكومة قال إن “المغرب لا يقبل أن يتم التعامل معه كمجرد موضوع لمسطرة قضائية، أو أن يتم تقاذفه بين مختلف مصالح ومؤسسات الاتحاد الأوروبي”.

وحسب البلاغ، فان الحكومة اعتبرت أنه “من شأن التمادي في هذا الموقف أن يهدد بعمق الثقة المتبادلة، بل وحتى استمرار الشراكة بين الطرفين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد