‘العَلَمي’ يُطلق برنامج ‘مُحرك ونظام نقل الحركة’ الصناعي لخلق 10,000 وظيفة مباشرة

0

زنقة 20 . الرباط

أعلن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عن إطلاق المنظومة الصناعية “محرك ونظام نقل الحركة” بالمغرب.

وجاء اطلاق الوزير “العلمي” للبرنامج الطموح، خلال لقاء أمس الثلاثاء، حضره محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية والوزارة المنتدبة المكلفة بالمقاولات الصغرى، إضافة إلى حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية للصناعة والتجارة.

ووقع  العلمي إلى جانب بوسعيد، عشية أمس الثلاثاء 23 فبراير الجاري مع الجمعية عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية، ويتعلق الأمر بمهن جديدة تخص سباكة الحديد، وسباكة الألومينيوم، وحقن الألومنيوم تحت الضغط وتقنية الألومنيوم، وكذلك الصناعة المعدنية للمحرك، ومن شأن تفعيل هذه المنظومة أن يعزز تطوراً أسرع للقطاع من خلال ظهور المهن الرائدة، والتكامل بين القطاع وجذب استثمارات جديدة.

وستساهم هذه المنظومة الصناعية في إحداث 10 ألف وظيفة صناعية مباشرة جديدة، ذات قيمة مضافة عالية، وتحقق رقم معاملات إضافي يبلغ أكثر من 6,5 مليار درهم، وإجمالي الاستثمارات بما يقرب 6,5 مليار درهم، والرفع من معدل إدماج قطاع “محرك السيارات” بـ25 نقطة من خلال تطوير التسنيد المحلي.

وبموجب هذا العقد سيتم تخصيص دعم ملائم للمقاولات من خلال دعم الاستثمار عبر صندوق التنمية الصناعية والاستثمار، بمعدل يصل إلى 30 في المائة من المبلغ المستمثر، إضافة إلى تسهيل الوصول إلى الأراضي ( 15 هكتار من تأجير الأراضي للقطاع)، ودعم التنافسية بالنسبة للمقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الصناعة المعدنية، والمقاولون الذاتيون.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد