نائب وزير الخارجية الأمريكي : قضية الصحراء أولوية بالنسبة إلى واشنطن

0

زنقة 20 . الرباط

اعتبر توماس شانون، مساعد كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، المكلف بالشؤون السياسية، أن واشنطن تعتبر المغرب شريكا، و”بما أن قضية الصحراء أولوية بالنسبة للمغرب، فإنها أيضا أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة”.

وأضاف المسؤول الأمريكي في حوار مع صحيفة “أخبار اليوم” أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي “واقعي وجدي وذو مصداقية”، معتبرا أن الرباط تنهج ما سماه “مقاربة ناضجة ومتزنة” في قضية الصحراء.

هذا وشكل الإعداد للحوار الاستراتيجي المقبل بين المغرب والولايات المتحدة محور مباحثات جرت،أول أمس الأربعاء بالرباط، بين الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، ومساعد كاتب الدولة الأمريكي في الشؤون السياسية، توماس شانون.

وقال شانون، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إن هذا اللقاء شكل فرصة لمواصلة المحادثات التي تم الشروع فيها بواشنطن، والإعداد للحوار الاستراتيجي المقبل بين المغرب والولايات المتحدة.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى علاقات الشراكة التي تربط الولايات المتحدة بالمغرب في مختلف المجالات، موضحا أن هذه العلاقات “التاريخية والتي تتجه نحو المستقبل نجحت في التكيف مع التحولات السياسية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين”.

وأضاف المسؤول الأمريكي، الذي بدأ جولة تشمل خمسة بلدان بالمغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء، أن هذه المحادثات تناولت أيضا ملف الأمن وقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جهتها، صرحت بوعيدة بأن اللقاء “شكل مناسبة لمواصلة الحوار الذي تمت مباشرته منذ مدة طويلة والإعداد للدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي”.

وقالت “لدينا أجندة ثنائية جد غنية مع الولايات المتحدة”، موضحة أن هذه الأجندة تهم مجموعة من الملفات وخاصة الملف الاقتصادي، والثقافي والأمني والسياسي.

وأضافت أن مساعد كاتب الدولة الأمريكي بدأ جولة بالمنطقة انطلاقا من المغرب بالنظر “لمكانة المغرب في المشهد السياسي الإقليمي”.

وبحسب بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بالمملكة، فإن مساعد كاتب الدولة الأمريكي في الشؤون السياسية يقوم بزيارة تقوده إلى المغرب وتونس والجزائر وبوركينافاسو ومالي في إطار جولة تمتد إلى غاية يوم 25 فبراير الجاري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد