‘شيفرون’ الأمريكية و’قطر للبترول’ تشرعان في التنقيب عن النفط بسواحل أكادير العميقة

0

زنقة 20. وكالات

أعلنت قطر للبترول أنها اتفقت مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف، التابعة لشركة شيفرون كوربوريشن، على استحواذ 30% من حصة شيفرون البالغة 75% في امتياز الاستكشاف البحري في المياه العميقة قبالة سواحل المملكة المغربية.

وبحسب الاتفاق الذي صادقت عليه الحكومة المغربية فستحصل قطر للبترول على حصة الثلاثين في المئة من امتياز الاستكشاف بينما ستتقلص حصة شيفرون إلى 45% وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن المغربي على 25% من حقوق الامتياز الواقعة في كل من كاب غير البحري وكاب كونتان البحري وكاب واليدية البحري.

وأعرب المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول عن سعادته بتوقيع الاتفاق الذي وصفه بأنه “خطوة هامة نحو بناء علاقة مع شيفرون تحقق المنفعة للطرفين، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة الاستكشاف والتنقيب الدولية”.

وأضاف المهندس الكعبي “إنه ليس من قبيل المصادفة أن يمتد الوجود الدولي لقطر للبترول إلى المغرب، وهي البلد الذي يتمتع بعلاقات متميزة مع دولة قطر”.

وقال علي مشيري، رئيس شركة شيفرون أفريقيا وأمريكا اللاتينية للاستكشاف والإنتاج “إن الاتفاق هو علامة فارقة في جهود الشركتين لتعظيم قيمة أصول التنقيب والإنتاج من خلال علاقات طويلة الأجل.

نحن سعداء بشراكتنا مع قطر للبترول في الاستكشاف البحري في المغرب ونتطلع إلى استخدام قدراتنا المشتركة في هذا المجهود لصالح المغرب”.

يذكر أن مناطق الاستكشاف البحرية العميقة الثلاث تقع بين 100-200 كيلومتر غرب وشمال غرب مدينة أغادير المغربية، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 29,200 كيلو متر مع متوسط أعماق مياه يتراوح بين 100متر إلى 4,500 متر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد