صحيفة إسبانية : المغرب سيعيد فتح معابر سبتة و مليلية إذا اعترفت مدريد بمغربية الصحراء !

زنقة 20 | متابعة

قالت وسائل إعلام إسبانية أن إقدام المغرب إعادة فتح المعابر الحدودية مع سبتة ومليلية، يظل رهينا باعتراف مدريد بمغربية الصحراء.

صحيفة إسبانيول ، ذكرت في تقرير أن تحرك المغرب بخصوص سبتة ومليلية المتمتعين بالحكم الذاتي، ينحو في اتجاه اعتماد نموذج سبق إعماله مع الجزائر، حيث أغلق المغرب معه حدوده البرية في العام 1994 ولازال الوضع كما هو عليه منذ ذلك التاريخ، و(التحرك) بهذا الشكل من أجل الدفع بإسبانيا حتى تقبل ببعض شروط الرباط.

وذكرت بكون المعابر الحدودية بين المغربية وإسبانيا مغلقة منذ مارس 2020 بسبب التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الرباط جعلت من هذه التداعيات سببا للاستمرار في غلق هذه المعابر، مع العمل الميداني لتطوير عدة مشاريع استثمارية شمال المغرب.

وأوضحت الصحيفة، أن خطة الحكومة المغربية هي استبدال النموذج الاقتصادي للمنطقة الشمالية بشكل تدريجي (النموذج المعتمد على اقتصاد وتجارة الحدود)، بنموذج آخر يسهم في تطوير المناطق الشرقية والوسطى للبلاد، ويحسن الأوضاع الاجتماعية للساكنة ويخلق فرص شغل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد