‘مركز الحريات والحقوق’ يستنكر سلبية تعاطي حكومة بنكيران مع زلزال الريف و يطالب بإعلان حالة الطوارئ

زنقة 20 . الرباط

فاضل التهامي

استنكر مركز الحريات والحقوق سلبية تعاطي حكومة بنكيران مع الزلزال الذي ضرب الساحل الشمالي للمغرب أمس ، و طالبها بأعلان حالة الطوارئ و اتخاد جميع الاحترازات لمنع تكرار الفاجعة .

وقال المركز في بيان له توصل موقع Rue20.com  بنسخة منه ” على إثر الزلزال الذي ضرب الساحل الشمالي للمغرب، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 25 يناير 2016، والذي وصلت درجته إلى 6.3 درجات على سلم ريختر، فإن مركز الحريات والحقوق تابع بقلق كبير سلبية الحكومة المغربية في تعاملها مع الحدث، واكتفائها بدور المتفرج، دون إصدار أي بلاغ رسمي في الموضوع ” .

و أضاف ذات البيان ” إن مركز الحريات والحقوق وهو يستنكر بشدة تقصير الحكومة المغربية في أداء دورها الدستوري إزاء الوقاية من الكوارث الطبيعية، والتدخل وقت الأزمات لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم، فهو يطالب بإعلان حالة الطوارئ المؤقتة في المناطق الشمالية المهددة بهزات ارتدادية .”

و شدد المركز في  بيانه مطالبة حكومة بنكيران  باتخادات جميع  الاحترازات  الضرورية و ذلك عبرتكليف قنوات القطب العمومي والإذاعات الوطنية والجهوية  ببث برامج خاصة ونشرات إخبارية استثنائية لإعلام سكان المناطق الشمالية .

وختم المركز بيانه  مطالبة الحكومة بضرورة  إنشاء مخيمات بصفة استعجالية في المناطق الأكثر تضررا،  و تعليق الدراسة طوال هذا الأسبوع بمدارس مدينتي الناظور والحسيمة والقرى الواقعة بينهما و تشكيل لجنة وطنية لتقييم خسائر الزلزال حتى يتم تعويض المواطنين الذين تضررت مساكنهم .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد