العسري برلماني البيجيدي يثير الجدل من جديد.. اعتبر تدريس نظرية داروين في المغرب زعزعة لثوابت العقيدة الإسلامية !

0

زنقة 20 | الرباط

عاد المستشار البرلماني عن حزب العدالة و التنمية علي العسري ليثير الجدل من جديد ، بعد أن كان قد أثار ضجة إثر تدوينة اتهم فيها فتيات بلجيكيات ب”التعري في مدينة محافظة” عقب مشاركتهن في عمل تطوعي لتبليط طريق وفك العزلة عن دوار بتارودانت.

العسري وهو مستشار برلماني عن إقليم تاونات ، وجه سؤالاً كتابياً إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، حول “مضمون غير مناسب للناشئة تربويا وعقديا بكتاب الاجتماعيات للمستوى السادس الابتدائي”.

و ذكر البرلماني العسري ، أن “كتاب الجديد في الاجتماعيات المعتمد لتدريس المستوى السادس للسلك الابتدائي، والذي صودق عليه من لدن الوزارة بشكل متأخر غشت 2020، ولم يشارك في فريق تأليفه أي أستاذ للسلك المعني، تتضمن صفحته السادسة محتوى تعليمي يعتمد في خلق وتطور الانسان نظرية التطور والارتقاء الدروينية، كحقيقة علمية لا يرقى لها أي شك ، وهو ما لا يناسب عمر الأطفال المتمدرسين بذلك المستوى”.

و أضاف العسري ، أن النظرية ” تصادم ما يتعلمونه في مادة التربية الاسلامية من أن الله تعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم ، مما قد يشوش على عقيدتهم ومعارفهم ، خاصة وأن النظرية المعنية لا ترقى لحقيقة علمية يسندها المنهاج التجريبي ، وتبقى مجرد نظرية قائمة على التأمل والملاحظة ، وقد ردتها وفندتها بحوث علمية كثيرة في جامعات دولية كثيرة ، فإن كان تدريسها بالجامعات لطالب راشد قادر على التمييز والتبين والتفكير العميق، وضمن نظريات أخرى متناقضة أحيانا ، فإن تدريسها لأطفال في بداية تشكل وعيهم العقدي والديني والمعرفي أمر مريب”.

و سائل العسري الوزير أمزازي ، ” عن سبب إقحام نظرية مصادمة لثوابت العقيدة الإسلامية كأحد الأسس والثوابت الوطنية في تدريس التلاميذ الأطفال ، وعن إمكانية التراجع عنها بشكل سريع ، لما قد تشكله من مخاطر على التوازن النفسي والمعرفي لأطفالنا ، وعن سبب تأخر اعتماد المقررات المدرسية، وإقصاء أطر التدريس من فرق تأليفها ، وعن إمكانية إخراج تلك المقررات بوقت كاف قبل اعتمادها، وجعلها مثار نقاش عمومي علمي وتربوي ومعرفي”.

عبد اللطيف أكنوش، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق سطات ، علق على كلام العسري بالقول : ” مستشار البيجيدي علي العسري خاصو الحبس! مافهمتش واش السي علي العسري البرلماني ديال البيجيدي بنادم بحالي وبحالكم، ولا بنادم ديال “النيوديرطال” للي ما استاطعش ينتاقل لطور “الهوموساپيانس”، ويصبح بنادم بحالي وبحالكم؟! “.

و أضاف في تدوينة على فايسبوك : ” عجيب ان هاذ “النيوديرطال” يساءل وزير التعليم، ويعاتبو على إدراج موضوع “نظرية التطور” في مادة التاريخ الطبيعي والبشري بالسادسة ابتدائي، في الوقت للي البشرية جمعاء صبحات عندها هاذ النظرية من مقومات المعرفة الكونية في العالم بأسره”.

وزاد بالقول : ” هاذ السيد علي العسري خاصو الحبس، ولا يستحق إطلاقا تمثيل المغاربة في البرلمان، وأتحمل كامل مسؤوليتي فيما أقول!! وفي نفس الوقت، ايلى البيجيدي سكت على هاذ “لَعْقُوبة”، وجب عليه حل نفسه وابتعاده عن سياسة المغاربة وحكمهم!!”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد