المغاربة يطلقون عريضة ‘عدم الرضا’ لرفض زيادة عدد المقاعد البرلمانية

0

زنقة 20 | الرباط

أطلقت فعاليات المجتمع المدني عريضة عدم الرضى، عن الزيادة في عدد أعضاء اللائحة الوطنية، لانتخاب أعضاء مجلس النواب، عبر تعديل القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء مجلس النواب رقم 27.11.

ووفق العريضة، فان هذا التعديل يأتي  ‘’بمبررات واهية ومضرة بالنجاعة البرلمانية’’  وأضافت أنعه ‘’وبالنظر لما لهذا القرار، من تأثيرات سلبية على مصداقية العمل السياسي ومنسوب الثقة في المؤسسات الدستورية، وفي ظل غياب آليات دستورية من شأنها تمكين المواطنات والمواطنين من إيقاف العمل بهذا التعديل المقترح عبر آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها دستوريا، و استباقا للتداول والتصويت بشأن التعديل المقترح داخل المؤسسات الدستورية المعنية’’.

وأضاف المصدر ذاته ‘’إننا كمواطنات ومواطنون، نطالب الأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان، بالتراجع عن هذا الاجراء المتعسف والمستفز، الذي يحمل في طياته مسا بقيمة ومكانة القوانين التنظيمية باعتبارها جزء من الدستور ومكملة له، ويجعلها عرضة للمصالح السياسية، ناهيك ان هذا الاقتراح، يسيء لصورة المؤسسة التشريعية حيث يجعل تعديل اعضائها محكوما بحسابات سياسية ظرفية، لا تخدم الخيار الديمقراطي ولا تتماشى مع قيم المساواة وتكافؤ الفرص’’.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد