فيروس كورونا يلغي حلوى البرلمان في افتتاح الدورة التشريعية !

0

زنقة 20 | الرباط

ينتظر أن يفتتح البرلمان الدورة التشريعية الخريفية بعد غد الجمعة 09 أكتوبر ، وفق إجراءات تنظيمية خاصة بسبب فيروس كورونا.

رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، وجه مذكرة إلى رؤساء الفرق والمجموعات النيابية تضمنت العديد من التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة الفيروس المستجد.

و تضمنت المذكرة ، حضور رؤساء الفرق والمجموعات النيابية فقط أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق ومجموعة نيابية.

و فيما يخص الوزراء فذكرت مصادرنا أن جميع الوزراء سيحضرون افتتاح البرلمان ، إضافة إلى مستشارين ملكيين و شخصيات عسكرية.

وبخصوص التدابير العملية المادية ، فقد أعلن رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، اليوم الأربعاء، أن الحضور إلى الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة، المقررة يوم الجمعة 9 أكتوبر الجاري، سيقتصر على أعضاء مكتبي المجلسين ورؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ورؤساء اللجان البرلمانية الدائمة، وذلك بالنظر إلى السياق الصحي العالمي والوطني الاستثنائي المتميز بانتشار وباء “كوفيد 19”.

وفي بلاغ مشترك، أوضح رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، أنه بالنظر إلى هذا السياق الصحي الاستثنائي وما يفرضه من إجراءات احترازية ووقائية، واحتراما للإجراءات المتخذة على الصعيد الوطني من طرف السلطات العمومية والمعمول بها على مستوى مجلسي البرلمان، فإن الحضور إلى الجلسة الافتتاحية “سيقتصر هذه السنة على السيدات والسادة أعضاء مكتبي المجلسين ورؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ورؤساء اللجان البرلمانية الدائمة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “طبقا لمقتضيات الفصل الخامس والستين من الدستور، ستفتتح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة يوم الجمعة 21 صفر 1442 هـ الموافق ل9 أكتوبر 2020″، داعيا أعضاء الأجهزة المعنية بمجلسي النواب والمستشارين للحضور إلى مقر البرلمان بعد غد الجمعة في الساعة الخامسة مساء، مرتدين اللباس الوطني.

مصادر أوردت أن حفل الشاي و الحلوى الذي يقام في كل مناسبة افتتاح الدورة التشريعية و الذي يثير الجدل كل عام يرتقب أن يتم إلغاؤه بسبب فيروس كورونا.

هذا و أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة، سيوجه الملك محمد السادس، خطابا ساميا للبرلمان، يوم الجمعة 21 صفر الخير 1442 ه موافق 9 أكتوبر 2020م .

وأخذا بعين الاعتبار للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية، بتوجيهات ملكية سامية، للحد من انتشار وباء كوفيد 19، يضيف البلاغ سيوجه الملك خطاب الافتتاح من القصر الملكي العامر بالرباط، وسيتم نقله مباشرة داخل قبة البرلمان، ويبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة، ابتداء من الساعة الرابعة من زوال يوم الجمعة.

وفي هذا السياق، أعطى الملك، توجيهاته السامية، قصد ضمان سلامة البرلمانيين، لاسيما من خلال الإلتزام بجميع التدابير الوقائية المعتمدة”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد